نرى العالم من نافذة العلم

5 قواعد للإبقاء على خضرواتك طازجةً، خصوصاً في الصيف

0 2

إنّه الصيف، وبالنسبة للكثير منّا هذا يعني أنّه موسم تسويق المنتجات الزراعية، الموسم الذي لا يتّسع فيه برادك لكمية المنتجات الغذائية المحفوظة التي غالباً ما تنتهي فاسدة وذابلة. مالذي يتوجب فعله للإبقاء عليها طازجة؟

دعنا نضع بعض القواعد الأساسية:

القاعدة الأولى: توقف عن استخدام الأكياس البلاستيكية

نحن نعلم أنّ تلك المنتجات البلاستيكية الرديئة هي خيارنا الوحيد عندما نكون في السوق أو البقالية، ولهذا السبب يجب أن تجلب أكياساً خاصة بك لأنّ الفواكه والخضار تحتاج للتنفس، ولا يمكنها ذلك عندما يتمّ تجميعها في كيس محكم، إضافة إلى أنّها أفضل للبيئة.

القاعدة الثانية: اِعرف ما هي المنتجات التي يجب وضعها في البراد

مثلاً:

  • التوت، الفليفلة، الملفوف، الكيوي، الكرز، الباذنجان، الشمرة، الفاصولياء الخضراء، البروكلي، الليمون: نعم.
  • الثوم، الكراث، البصل، البطاطا: لا.
  • الدراق، الأفوكادو، الإجاص: يجب أن تنضج في درجة حرارة الغرفة ثمّ توضع في البراد.
  • البرتقال، اللفت: يمكن تخزينها في مخزن أو براد، لكنّها تدوم فترة أطول إن حُفظت مبردة.

القاعدة الثالثة: اِحرص على تخزينهم بشكل منفصل

هناك بعض القواعد التي عليك أخذها بعين الاعتبار، وهي متعلقة بمعرفة المنتج الذي يتناسب مع الآخرين. النباتات الناضجة تعطي مادةً كيميائية تدعى الإيثيلين، ويزداد إنتاج الإيثيلين بزيادة نضوج النبات، لكنّه لا ينتج فقط عن عملية النضج، بل يؤدي إلى النضج أيضا. هذا يعني أنّه إن أصبحت تفاحة لينة، فإنّ ما يجاورها في الصندوق ـ حتى وإن لم يكن تفاحاً ـ سيحذو حذوها. نعم، “تفاحة واحدة فاسدة تفسد كل مايحويه الصندوق” هو تعبيرٌ واقعي. والكثير من الإيثيلين يؤدي إلى فقدان الكلوروفيل، ممّا يجعل اللون الأخضر يتحول إلى أصفر أو بني. كما أنّ معرفة كمية الإيثيلين المُنتَجة يساعدك لتعرف الأنواع التي يمكن أن توضع بجوار بعضها البعض، مثلاً:

  • التفاح، الأفوكادو، الموز، الباذنجان، الطماطم والخوخ كلها تعطي الكثير من الإيثيلين، وهي حساسة جدّاً تجاهه. لذا عليك تخزينها وحدها.
  • الفليفلة، التوت، الأناناس، الحمضيات واللفت هي صلبة بما يكفي لوضعها مع أيّ منتج آخر.
  • الخضارلا تعطي الكثير من الإيثيلين لكن يمكن أن تتأثر به بسهولة.
  • القرنبيط، الجزر، الفاصولياء الخضراء، الهليون بالإضافة إلى العنب والبطيخ جميعها يمكن حفظها مع صنفها نفسه، لكن بعيداًعن الموادّ المنتجة للإيثيلين.

القاعدة الرابعة: اِستخدم الإيثيلين لمصلحتك

هل تريد تسريع عملية نضج الأفوكادو الخاص بك؟ ضعه في حقيبةٍ مع التفاح أو الموز، ضع الحقيبة في مخزن ثمّ بعد يوم أو يومين ستكون جاهزةً لطبق الأفوكادو الخاصّ بك.

القاعدة الخامسة: اِستعمل الأكياس الصديقة للبيئة

حتى وإن أحضرت حقيبتك الخاصة إلى سوق المنتجات الزراعية فإنّ معظم الناس لا يفصلون الخضار والفواكه، في الوقت الذي توجد فيه أكياسٌ صُمّمت خصيصاً لهذا، أكياسٌ تسمح للمنتجات بالتنفس ومصنوعة من شبكة بوليسترات جيدة ومتماسكة لتقاوم الاستخدام الثقيل، وشفافة كفاية لنعرف ما يوجد بداخل الكيس، كما أنّها قابلةٌ للغسيل. لذا من السهل عليك إبقاءها نظيفةً لزيارتك القادمة للبقالية. وهنا، فإنّ حقيقة أنّ هذه الأكياس تساعد البيئة بتقليل النفايات البلاستيكية ليس إلا إيجابيةً جديدة تضاف إلى الإيجابيات السابقة.

Sourcescuriosity – realsimple

  • إعداد: ندى ياغي
  • مراجعة: قتيبه عثمان
  • تدقيق لغوي: جيهان المحمدي
تعليقات
Loading...