10 كنوز برمجية مجانية عليك قراءتها قبل انتهاء 2018

نقدم لكم في هذا المقال مجموعةً من الكُتب الشيّقة حولَ عدّة مجالاتٍ برمجيّة، كتطوير الويب، وتطبيقات الموبايل. بعض الكُتب مُناسبة للمُبتدئين، وبعضها الآخر تفيد المُبرمجين الأكثر تقدُّمًا. يمكنك اختيار ما تحبّ منها وبدء رحلتك المُمتعة معه.


the-road-to-learn-react2.png

1- كتاب: The Road to learn React

إنّه كتاب رائع للمبتدئين الذين يرغبون في تعلّم React. يغطّي الكتاب الأساسيات والمفاهيم العامة وأفضل التمارين والتطبيقات العملية، ويوضّح لك كيفية إنشاء تطبيق عملي مع تقسيم الصفحات والبحث والفرز. كما أنّه مُرفق بمواد للقراءة المرجعية وتمارين إضافية لكل فصل.


NodeJs_Succinctly2.jpg

2- كتاب: Node.js Succinctly

يُعتبر هذا الكتاب مُقدّمة رائعة للـ Node.js ستتعلم الأساسيات كالإدخال والإخراج غير المُوقّف، وحلقة الحدث، الوحدات المنطقيّة، وبيئة التشغيل. ستتعلّم أيضاً كيفية استخدام نظام الملّفات والجداول، والوصول إلى قاعدة البيانات، وتصميم تطبيقات الويب.


97-things-every-programmer-should-know2.jpeg

3- كتاب: 97 Things Every Programmer Should Know 

إنّ هذا الكتاب مورد رائع لكل مُبرج مُبتدئ، يقدّم مجموعة غنيّة من التطبيقات العملية والمفاهيم البرمجيّة. شكل الكتاب بسيط وسهل القراءة، بالإضافة غلى أنّه مُرفق ببعض الأمثلة الرائعة.


Mobile_Developers_Guide2.jpg

4- كتاب: Mobile Developer’s Guide to The Galaxy

يركّز هذا الكتاب على عمليات إنشاء تطبيقات الموبايل، يُلقي نظرة عن كثب على مراحل التطوير، مثل: التخطيط والتخصيص، وبناء النماذج والتصميم، والتنفيذ، والاختبار الداخلي والنشر وأكثر من ذلك. ويمكنك أيضًا العثور على عدد من النصائح والخطوات فيما يخصّ تصميم وتطوير UX.


command-line.png

5- كتاب: Learn Enough Command Line to Be Dangerous

يًعتبر هذا الكتاب عبارة عن مُقدمة للعمل مع سطر أوامر يونِكس (Unix)، يستهدف المُبتدئين، حيث أنّه مُصاغ بطريقة بسيطة جدًّا، ولا يتطلّب معرفة أو مهارات خاصّة. إذْ أنّك ستتعلّم الأساسيات فيما يخصّ استخدام سطر الأوامر.


game-programming-patterns2.jpeg

6- كتاب: Game Programming Patterns

يقدّم الكتاب مجموعة من الأنماط التي يستخدمها مطورو تطبيقات الموبايل. وهو يستهدف المطورين المُبتدئين، حيث يعرض بعضًا من أفضل التطبيقات العملية والأنماط الخاصة بتطوير الموبايل لجعل الكود أكثر وضوحاً وسهولةً الفهم.


git.png

7- كتاب: Learn Enough Git to Be Dangerous

هو مُقدّمة عن version control مع Git (يعني الـ VC نظام لتسجيل التعديلات على مجوعة الملفات لاستدعاء صدارات ونماذج مُعينة في وقت لاحق، وGit مُصمم لحفظ المشاريع البرمجية من البداية، النموذج الأوّلي، حتى الإصدار الأخير.)، يناسب الكتاب مُختلف المطوّرين، ,لا يهم وجود خُبرات مُعيّنة مع  Gitلدى المطوّر. وهو الجزء الثالث للكتب Learn Command Line to Be Dangerous وLearn Enough Text Editor to Be Dangerous.


8- كتاب: Mastering iOS game Development

إنّه كتاب موجّه لمطوّري ألعاب iOS، يتضمّن أكثر من 200 صفحة من البرامج التعليمية المُعمّقة، والمفاهيم المتقدّمة فيما يخصّ تطوير الألعاب لأي إطار عمل iOS. ستساعدك قراءة ومُتابعة هذا الكتاب على تأهيل مشاريعك الصغيرة للمرحلة التالية.


9- كتاب: The Little Go Book

إنّ هذا الكتاب بسيط وسهل القراءة، وهو مُقدّمة عن لغة البرمجة Go التابعة لجوجل، موجّه للمُبتدئين بشكل أساسي، حيث يعرض أساسيات اللغة بطريقة موجزة ومُختصرة مع بعض الأمثلة البسيطة سهلة الفهم، إذْ يُغطّي كمية كبيرة من المعلومات في 83 صفحة فقط.


10- كتاب: Eloquent JavaScript

يُناسب هذا الكتاب المطوّرين المُبتدئين والمُتقدّمين، حيث يقدّم لك أساسيات لغة جافا سكريبت، بالإضافة إلى المزيد من المواضيع المُتعمّقة كالبرمجة غرضية (كائنية) التوجّه.

مشروعنا غير ربحي، ومُموّل ذاتيًا، نحن لا نتلقى أي أموال حكومية أو من أي جهة كانت سياسية أو غيرها، كما أنّنا لا نلتمس ذلك. و بالإضافة للتمويل الذاتي، الذي يبلغ حاليا 99٪ من مجمل التمويل، نحن نعتمد على المساهمة الطوعية لمؤسسات خاصة وأفراد مثلك لتطوير المشروع وتحقيق أهدافه. لدعمنا إضغط هنا

مصدر https://tutorialzine.com/2018/01/10-free-programming-books-you-should-read-in-2018
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More