نرى العالم من نافذة العلم

أنالما – Analemma

0 2

“أنَالِمّا” هو النمط الذي ترسمهُ الشّمس إذا قمنا بتصويرها يومياً في نفس الساعة حسب التوقيت المحلي لأي منطقة لمدة سنة، فلو قمت ومن موقعٍ ثابت بتصوير الشمس يومياً عند الساعة 12 ظهراً حسب توقيتك المحلي “الظهر الشمسي”، فهذا الشكل الذي سوف تحصل عليه “تقريباً” بعد سنة كاملة (الصورة على اليسار).

السبب وراء ظهور هذا النمط هو الاختلاف بين التوقيت الشمسي والتوقيت المحلي؛ فاليوم في الواقع ليس 24 ساعة تماماً، قد يختلف اليوم على مدار السنة لأكثر من 30 دقيقة عن 24 ساعة وذلك بسبب مدار الأرض الإهليليجي حول الشمس، وكذلك بسبب ميل الأرض عن محورها. تهمل ساعة اليد فرق التوقيت وتعتبر أنّ اليوم 24 ساعة، بينما لو قمت بتصوير الشمس في الساعة 12 ظهراً حسب التوقيت الشمسي فسوف تظهر مواقع الشمس خلال السنة ضمن خط مستقيم (الصورة على اليمين).

يمكن التحويل بين التوقيت المحلي الخاص بك والتوقيت الشمسي من خلال مايعرف بمعادلة الزمن والتي تُعبّر عن الانحراف بين الوقت الفعلي المبني على موقع الشمس، والوقت المبني على أساس أنّ الزمن بين الظهر الشمسي والذي يليه هو 24 ساعة. يمكنك الحصول على الانحراف بين توقيتك المحلي والشمسي على مدار أيام السنة من خلال الموقع في التعليق الأول.

المصدر

  • إعداد: حكم الزعبي
  • مراجعة: عبد العزيز كلش
  • تدقيق لغوي: مروى بوسطة جي
تعليقات
Loading...