in

عالم يدعي أنه وجد أدلة على إمكانية وجود كون موازي

فكرة وجود عوالم موازية ليست جديدة، لكن إيجاد أدلةٍ تُثبت ذلك هو أمرٌ صعبٌ جداً. يدّعي أحد علماء الفضاء بأنه قد وجد أدلةً على وجود عالم موازي ملامس لعالمنا موجودٌ منذ الأزل.

قبل أن نذهب عميقاً في هذه الفكرة، عليك أن تتذكر كيف كانت بداية الكون (الانفجار العظيم).

بعد الانفجار العظيم بمئات آلاف السنين كانت الجسيمات الموجودة في ذلك الوقت ساخنة جداً ومفعمة بالنشاط لتتشكل داخل الذرات: بدأت الذرات بالتشكل بعد الانفجار الكبير بحوالي 300.000 سنة، أطلق على هذه المرحلة اسم: إعادة التركيب. هذه المرحلة تشير أيضاً إلى انتشار إشعاعات الخلفية الكونية CMB في الفضاء. وقام علماء الإشارة بوضع فرضياتهم بعد تحليلهم لماضي الكون.

ما وجده عالم الفضاء شيري Chary   هو نتوء في إشعاعات الخلفية الكونية، وممكن أن يكون هذا نتيجة اصطدام مع عالم موازٍ. ويعتقد علماء الفضاء أنه يمكن لفقاعات العوالم المختلفة أن تصطدم مع بعضها مُخـلّـفة في طريقها بعض المواد، تماماً كما تصطدم فقاعات الصابون ببعضها البعض.

إن فهم إشعاعات الخلفية الكونية هو أمر صعب جداً، حتى أن شيري نفسه يرى أنه يوجد احتمال 30% أن يكون ما وجده مجرد ضوضاء وليس علامة مؤكدة على وجود عالم مجاور، وممكن أيضاً أن تكون مجرد بقعة ضخمة من الغبار الكوني. المعلومات التي استخدمها شيري جمعها من مرصد بلانك الفعّال جداً التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

عند تحليل شيري لنماذج إشعاعات الخلفية الكونية CMB في صور الفضاء الملتقطة بواسطة مرصد بلانك، وجد بقع من الإشارة نشيطة أكثر من المعتاد ب 4500 مرة، وبالاعتماد على عدد البروتونات والإلكترونات يعتقد العلماء أنها موجودة في الكون منذ زمن قديم جداً.

تبقى هذه مجرد فرضية، فالبحث في الماضي قبل مليارات السنين ليس أمراً سهلاً على الإطلاق، لكننا نحقق تقدماً طوال الوقت.

قال شيري في بحث قام بنشره على الإنترنت في موقع arXiv.org:

الادعاءات غير المعتادة كالأدلة على وجود عوالم موازية تتطلب إثباتات قوية جداً، فالبحث عن العوالم الموازية هو تحدٍ كبير.

  • ترجمة: أكثم زين الدين.
  • مراجعة: بشار رمضان.
  • تدقيق لغوي: مروى بوسطه جي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العلاج الطاقي بالمغناطيس

هل نشتهي بالفعل الطعام الذي تحتاجه أجسادنا ؟