fbpx
الفضائيون

دليلك السهل و السريع لفهم العلماء بشكل أفضل!

سبق لك بالتأكيد أن سمعت أحد العلماء وهو يتكلم، ولم يكن الأمر صعباً لفهم ما كان يقوله. لكنّ العلماء لا يستخدمون الكلمات العادية في حديثهم عن العلم، بالرغم من كونها قد تبدو لك كذلك، فعند استخدامها علمياً تعطي معناً مختلفاً تماماً، مثل الكلمات: نظرية، فرضية، نموذج… وغيرها من الكلمات التي يُساء فهمها بين معناها العلمي و معناها الشائع بين العامة، أو حتى قد يختلف تفسيرها لغوياً مع تفسيرها العلمي.

إن الأمر ملائم لحديث العلماء مع بعضهم البعض، ولكنّ المشكلة تكمن في حديثهم معك أو معي أو مع أي شخص من العامة بعيداً عن مصطلحات الوسط العلمي، ولتجنب المزيد من الارتباك، لدينا في هذا المقال أكثر ستّ كلمات شائعة يُساء فهمها عندما يتحدث بها العلماء إلى العامة.

نظرية – Theory 

  • الاستخدام العادي: أنا لا أصدق التغير المناخي، إنها مجرد نظرية ولا يوجد إثبات لها.
  • الاستخدام العلمي: علينا البدء في التحرك للحد من التغير المناخي، إنها نظرية مثبتة.

إذن فإن معظم الناس يستخدمون كلمة “نظرية” للتعبير عن أفكار أو تصريحات شخصية لم يتم إثباتها، بينما يستخدمها العلماء للدلالة على حقائق مجمع عليها وقد تم إثباتها. وكل النظريات من أينشاتين إلى داروين وحتى التغير المناخي قد مرت بنفس المراحل، من فكرة مفترضة إلى سلسلة من الاختبارات المتكررة، حتى أصبحت نظرية علمية مبرهنة، أي أنها ليست مجرد آراء شخصية، بل سلسلة من العمل المنهجي والمنظم لاكتشاف الحقائق.

فرضية – Hypothesis

  • الاستخدام العادي: أنا لست متأكداً من المستجدات بخصوص الاحتباس الحراري، ولكن هذه هي فرضيتي عن الأمر.
  • الاستخدام العلمي: أنا لست متأكداً من المستجدات بخصوص الاحتباس الحراري، ولكن أعتقد أنه علينا التعامل مع هذه الغازات وأطرح فرضيتي للاختبار.

إذن فالفرضية هي الخطوة الأولى في رحلة أي فكرة لتصبح نظرية، ويمكن اعتبارها كنظرية غير مثبتة، لكنها تتضمن طرق القياس و ترسم خطة قابلة للاختبار مع توقع النتائج لكل عملية، في النهاية تكون الفرضية أبعد عن كونها مجرد تخمين أو تنبؤ.

نموذج – Model

  • الاستخدام العادي: أنا على درايةٍ تامة بآلية عمل هذا الشيء، تعال لأريك هذا النموذج.
  • الاستخدام العلمي: أنا لا أعلم كيفية عمل هذا الشيء، تعال نصنع نموذجاً لنكتشف ذلك.

إنها من الكلمات المخادعة جداً، لأن معانيها تختلف باختلاف الميادين التي تستخدم بها، فيزيائياً تعني محاكاةً حاسوبية تستخدم للمساعدة في أداء الحساب، أما في الرياضيات فمعناها تجريدي كاستخدام اللغة الرياضية للتنبؤ بقاعدة معينة، والنموذج العلمي يستخدم المعطيات المتاحة لخلق تمثيل بياني للأشياء التي يصعب فهمها كالكون أو طريقة تكون خيوط ال “DNA” وغيرها.

معظم الناس يعتقدون أن النموذج هو النسخة المثالية عن الأشياء كما يطلق على عارضات الأزياء “Models”، أو نسخة مختلفة الأبعاد عن الأصلية، أو كألعاب الفيديو. في النهاية و كما ذكرنا سابقاً، إنها من الكلمات المخادعة و ربما عليك أن تلجأ إلى السياق لفهم معناها، وإذا تطلب الأمر بحثاً سريعاً على غوغل.

مشكك – skeptic

  • الاستخدام العادي: أنا لا أصدق الاحتباس الحراري، أنا مشكك بطبعي.
  • الاستخدام العلمي: هل يمكنك إعادة التجربة، أنا متشكك (مرتاب) من هذه النتائج.

يستخدم الناس عادةً هذه الكلمة لوصف الشخص كثير السؤال عن أي شيء، ويصفون الأمر بأنه مرتبط بجيناته عميقاً ولا يستطيع التوقف عن السؤال، بينما يستخدمها العلماء لوصف ممارسة علمية وليس شخص، فكونك متشككاً يعني الرغبة الدائمة في المراجعة العلمية للتأكد و قبول الدليل العلمي. إنها فلسفة وطريقة لحفظ النتائج نزيهة والمعلومات واضحة، وآلية التصحيح الذاتية للعلم كما وصفها “كارل ساغان” وليست مجرد تعبير للشك.

هام أو بارز – Significant 

  • الاستخدام العادي: إذن “جيم” رسمياً هو نصفك المهم (شريك حياتك)، متى تنويان الزواج؟
  • الاستخدام العلمي: لقد أعدنا هذه التجربة 12 مرة ومازالت تعطي نفس النتائج، لا بد من أنها مهمة (صحيحة).

إنها أيضاً من أكثر الكلمات التي يساء فهمها، فنحن نستخدمها ونعني بها بالإنكليزية “significant” أي هام –  important، أما علمياً فهي نتيجة ضخمة كفاية لتؤكد أن حدوثها ليس مصادفة، والذي يجب فهمه أنها ليست كمية بالنسبة للعلماء، بل علامة تقودهم نحو الحل. إنها فقط على صلة وليست ضرورة حتى يتم اختبارها.

طبيعي – natural

  • الاستخدام العادي: لا بد أنّ هذا الكعك جيد، إنه صحي (طبيعي).
  • الاستخدام العلمي: إن نمط الهزة الأرضية بالرجوع لهذا المنحى طبيعي.

من الشائع استخدام هذه الكلمة بين العامة في مجالات كالصحة والتغذية، أو كالحديث عن الفواكه أو المياه غير المعبأة صناعياً، أما بالنسبة للعلماء، فكل ما صنع عن طريق الكون هو طبيعي، وكما يفهم العامة الفاكهة والماء كأشياء طبيعية، فإن البلازما واليورانيوم طبيعية أيضاً مع أنها ضارة بالصحة، فالأشياء الطبيعية قابلة للاختبار وتتصرف بطرق قابلة للتنبؤ، أي أنها حالة من الوجود وليست مجرد تسمية.

هذه فقط بعض الكلمات الشائعة وهناك غيرها الكثير، إن هذه الفجوة بين المعنى الذي يقصده العلماء من استخدام الكلمة والمعنى الذي أظنه أنا وأنت كبيرة حقاً، ولكنها ليست سبباً لعدم المشاركة في المحادثة. فالجميع يهتم بالاكتشاف، نحن فقط بحاجة إليه في سياق مفهوم بعيداً عن رطانة اللغة.

المصدر

المُساهمون:
  • ترجمة: قتيبه عثمان
  • تدقيق لغوي: جيهان المحمدي

تعليق واحد

  • آه. ان هذا هو كل ما نحتاجه فعليا للتعامل مع الامور في حياتنا اليومية،اي التفريق بين العلم والخرافة للحد من هذا التخلف اللذي اصبح واقع حياتنا… موضوع رائع.واخيرا وجدت ما اهتدي به في ظل جهلي … واعرف ان هناك الكثير والكثير لاعرفه …وكل هذا بفضل مجهوداتكم الرائعة في تبسيط العلم لما يليق بعقولنا البسيطة… المرجو الاستمرار…

الفضائيون

الفضائيون عبارة عن مجتمع مكون من أفراد يتعلمون معًا ويُشاركون هذه المعرفة مع العالم. نحن نقدم مرجعًا علميًا ينمو باستمرار يشمل مواد تعليمية ومقالات علمية عالية الدقة والجودة، بفضل الجهد الكبير الذي يبذله متطوعونا في الإعداد والمراجعة والتدقيق لتقديم محتوى جادّ ومؤثر، يُمكنك ولوجه مجانًا بشكل كامل.