fbpx
الفضائيون

مفردات تخصُّ العملات المُشفَّرة عليك معرفتها!

مُفردات تخصُّ العملات المُشفَّرة عليك معرفتها! إليكَ توضيحًا لبعض المفردات التي تخصّ العملات المُشفرة وعملياتها:

العنوان (Address)

عنوان البِتكوين؛ مُشابه للعنون الفيزيائي أو الإيميل؛ هو مُجرّد معلومات تزوّد بها الشخص الذي سيدفع لك. لكن ما يُميز هذا العنوان أنّه فريد؛ أي يُستخدم في عملية تبادل عملات واحدة.

واحدة (Bit)

البت (Bit)؛ هي واحدة فرعية شائعة للبِتكوين؛ فمليون بت يُساوي إلى بِتكوين واحدة، وعادة ما تُستخدّم في تسعير السلع والخدمات، وما إلى ذلك.

Bitcoin

بِتكوين (Bitcoin)؛ تُستخدّم عند وصف مفهوم البِتكوين أو شبكة تداول العملة بأكملها، مثال على ذلك: (تعرّفت إلى معلومات عن بروتوكول البِتكوين Bitcoin).
بينما bitcoin؛ فتُستخدّم لوصف البِتكوين كواحدة للصرف، مثال على ذلك: (أنفقت نحو 10 بِتكوين اليوم)، واختصارها: (BTC) أو (XBT).

البلوك (block)

البلوك (block)؛ سجل في الـ block chain  يتضمن عدّة تداولات (transactions) للعملة قيد الانتظار ويؤكدّها. وكل 10 دقائق -تقريبًا- تُضاف عملة بِتكوين واحدة إلى الـ block chain ، مُتضمنّةً عدّة تداولات، خلال عمليات التعدين (mining) التي تجري حول العالم.

Block Chain

الـ (block chain)؛ سجل عام لكل تداولات البِتكوين مرتبةً ترتيبًا زمنيًا. يكون هذا السجل مُتاحًا لكل مُستخدمي البِتكوين حول العالم. يُستخدّم للتحقّق من استمرار تداولات البِتكوين ومنع الإنفاق المُزدوج (double spending)؛ أي دفع نفس المبلغ لوجهتين مُختلفتين في نفس الوقت.

BTC

اختصار شائع يُشير إلى عملة البِتكوين.

المُصادقة (Confirmation)

المُصادقة (Confirmation)؛ تُشير إلى أن عملية تداول للعملة قد تمّت على الشبكة ومن المستبعد بشدّة أن تُعكس. يُصادَق على عملية التداول عندما يتم تضمينها ضمن أحد سجلات ال (block chain)، ومن أجل كل سجل لاحق.

يُمكن أن تُعتبر التداولات ذات القيم الصغيرة آمنة من أجل مُصادقة واحدة، برغم أنه من أجل المبالغ الأضخم، مثل 1000 دولار، من المنطقي انتظار 6 مُصادقات أو أكثر حتى تضمن أمان التداول؛ إذْ تقلّص كُل مُصادقة أُسيًا من خطر عكس التداول.

التشفير (Cryptography)

التشفير أو التعمية (Cryptography)؛ أحد فروع الرياضيات لإنشاء براهين رياضية بغية تحقيق مستويات أمان عالية. يُستخدم التشفير في الخدمات البنكية والتجارية الإلكترونية.

في حالة البِتوين، يستخدم التشفير في تشفير المحفظة الإلكترونية؛ أي عدم القدرة على استعمالها دون كلمة مرور، ولمنع تحريف سجلات الـ (block chain)، ومنع أي مُستخدم من إنفاق الأموال من محفظة أي مُستخدم آخر.

الإنفاق المزدوج (Double Spend)

الإنفاق المزدوج؛ هو محاولات خبيثة لدفع  نفس البِتكوين لوجهتين مُختلفتين في نفس الوقت. ومن خلال كُل من الـ block chain وتعدين البِتكوين يتم تحديد أي منهما هو التداول المُصادّق عليه ويمُكن اعتباره قانونيًا.

مُعدل التهشير (Hash Rate)

مُعدل التهشير، واحدة لقياس قُدرة شبكة البِتكوين على المُعالجة. يجب أن تجري عمليات رياضية مُكثّفة على الشبكة لأغراض الأمان؛ فعندما يكون مُعدل التهشير مساوٍ إلى 10 Th/s؛ هذا يعني أنه يُمكن إجراء 10 مليار عملية حسابية بالثانية على الشبكة.

التعدين (Mining)

التعدين؛ هو عملية تُنجّز عبر حواسيب مختصة، عبر حلّ لغز رياضي معقد يُعرف بـ Hash، بغية مُصادَقة التداولات وزيادة الأمان. يُكافَأ مُعدِّنو البِتوين بأنه يُمكنهم جمع رسوم التداولات من أجل تلك التي يُصادقون عليها عند إنشاء العملات الجديد.

وأحيطك علمًا عزيزي القارئ؛ صُمِّمت خوارزمية التعدين في شكلٍ يسمح بإنشاء عملة بِتكوين واحد على الشبكة كُل 10 دقائق. وإذا كُنت ذلك المحظوظ الذي حصل عليها ستكون هذه المُكافأة من نصيبك.

فالتعدين هو سوق قائم بذاته؛ مُتخصّص وتنافُسي؛ إذ تحصل على مُكافأة بقدر الحسابات التي تُجريها، عدا عن ذلك كُلّما زاد عدد المُستخدمين الذي يقومون بالتعدين حول العالم، تزداد صعوبة الخوارزمية وتنقص فرصتك في الربح.

إن ذلك ليس بطريقة يسيرة لكسب المال، إلا أنها رُبما تستحق المُحاولة، ما رأيك؟

الند-للند (P2P)

ند-للند (peer-to-peer)؛ تُشير إلى الأنظمة التي تعمل بطريقة مُنتظمة، من خلال إتاحة تفاعُل كُل مُستخدم مع الآخرين مُباشرةً.

وفي حالة البِتكوين، تُبنى الشبكة بحيث ينشر كُل مُستخدم التداولات مع المُستخدمين الآخرين. ويتم ذلك -طبعًا- بدون أي تدخل من الحكومات او البنوك.

المفتاح الخاصّ (Private Key)

المفتاح السري هو جزء سرّي من البيانات يضمن حقوقك عند إنفاق البِتكوين من محفظة مُعينة من خلال توقيع إلكتروني مُشفَّر (سأشرح الآلية بالتفصيل في مقال قادم).

تُخرّن مفاتيحك الخاصّة في حاسوبك إذا كنت تستخدم برمجيات المحفظة الرقمية؛ أما إذا كنت تستخدم محفظة رقمية سحابية ستُخزن المفاتيح في خوادم خارجية.

التوقيع (Signature)

توقيع رقمي مُشفَّر؛ تقنية رياضية لإثبات المُلكية. وفي حالة البِتكوين، تُربَط المحفظة الرقمية ومفاتيحها الخاصّة بواسطة توابع رياضية سحرية.

فعندما تقوم برمجية محفظتك بتسجيل تداول جديد (أي أن تكون قد دفعت بِتكوين) باستخدام مفتاحك الخاص المُلائم، تكون بذلك قد وقّعت على هذا التداول وقد ظهر ذلك على مرأى الشبكة كلّها؛ أي إثبات أنك أنت من قام بالدفع.

لا يوجد طريقة لسرقة مفتاحك الخاص الذي استخدمته في توقيعك طبعًا، لهذا اطمئن من هذه الناحية.

المحفظة الرقمية (Wallet)

محفظة البِتكوين؛ مُشابهة لمحفظتك العادية، بشكل تقريبي ومجازي، لكن ضمن شبكة البِتكوين.

تتضمن هذه المحفظة مفاتيحك الخاصة التي تسمح لك بإنفاق عملات البِتكوين الموافقة لها ضمن سجلات الـ block chain (أي إجراء التداولات المالية).

تُظهر لك كل محفظة الرصيد الكلّي لعملات البِتكوين التي تحكَّم بها، وتتيح لك دفع كمية مُحددة من المال إلى شخص مُحدد، تمامًا مثلما في حالة محفظة النقود العادية.

المحفظة الرقمية هذه مُختلفة عن بطاقات الائتمان، التي تُشحن بالنقود وتُمكنك من استرجاع العائدات المالية الاحتيالية، طبعًا.


أسلفت لك في هذا المقال توضيحًا لبعض المفردات الخاصة بالعملات المُشفرة وعملياتها، لكن ستتوضح الأمور التقنية والرياضية بشكل أفضل في مقال القادم، تابع معنا…

المصادر:
[1] & [2]

المُساهمون:
  • إعداد: نور عبدو
  • مراجعة: ياسين بجدو

إضافة تعليق

الفضائيون

الفضائيون عبارة عن مجتمع مكون من أفراد يتعلمون معًا ويُشاركون هذه المعرفة مع العالم. نحن نقدم مرجعًا علميًا ينمو باستمرار يشمل مواد تعليمية ومقالات علمية عالية الدقة والجودة، بفضل الجهد الكبير الذي يبذله متطوعونا في الإعداد والمراجعة والتدقيق لتقديم محتوى جادّ ومؤثر، يُمكنك ولوجه مجانًا بشكل كامل.