fbpx

هل يمكن للكون أن ينشأ من العدم؟

قام الدكتور ميتشو كاكو بالإجابة على سؤال طرحه براين فلات: “في كتاب ستيفن هوكينغ الجديد –التصميم العظيم-، يقول أنّه وبسبب قانون الجاذبية يستطيع الكون بل وسوف يُنشىء نفسه من لا شيء. لكنني ظننت أنّ الجاذبية هي خاصية تابعة للكتلة كما بيّن آينشتاين، كيف يمكن أن توجد الجاذبية قبل الكتلة؟ وكيف يمكن للجاذبية أن تُفسر الكتلة؟”

د.كاكو:  يقول ستيفن في كتابه الجديد أنّ نظرية كل شيء التي قضى آينشتاين 30 عاماً من عمره سعياً وراءها هي نظرية الأوتار (أو آخر أشكالها، نظرية M).
في نظرية الأوتار لدينا العديد من الأكوان، فكر بكوننا وكأنه سطح فقاعة في حساء، وهو في حالة توسع، نحن نعيش على سطح هذه الفقاعة. نظرية الأوتار تتنبأ بأنّ هناك فقاعات أخرى يمكن أن تصطدم مع غيرها أو تُنتج فقاعات صغيرة، كما في حمام الفقاعات.
ولكن كيف يمكن للكون بأكمله أن يأتي من العدم؟ يبدو أنّ هذا ينتهك مبدأ حفظ المادة والطاقة. ولكن هناك جواب بسيط.
المادة بالطبع لها طاقة موجبة، لكنّ الجاذبية طاقتها سالبة. (مثلاً، إذا اردت أن تُبعد الأرض عن الشمس عليك أن تضيف طاقة، ما إن تبتعد الأرض كثيراً عن النظام الشمسي ستكون طاقتها الجاذبية صفراً، لكن هذا يعني أنّ المجموعة الشمسية بالأصل طاقتها سالبة.)
إذا قمت ببعض الحسابات ستجد أنّ المجموع الكلي للمادة في الكون يستطيع أن يلغي المجموع الكلي لطاقة الجاذبية السالبة فيه، ناتجاً عن ذلك كوناً بمحصلة طاقةٍ تساوي صفراً (أو قيمة قريبة من الصفر). لذا بمعنى أو بآخر، الأكوان مجانية!
هذا يعطينا صورة مبدئية عن الانفجار العظيم، وأنه لربما قد نشأ كوننا من اصطدام كونين آخرين (نظرية الاصطدام العظيم)، أو أنه قد انبثق من كون أب، أو أنه ببساطة قد انبثق الوجود من لا شيء. مما يعني أنّ الأكوان تُخلق طوال الوقت. لكن ستيفن هوكينغ يسترسل قائلاً أنه لهذا السبب ليس هناك حاجة لوجود إله، بسبب كون الإله ليس ضرورياً لخلق الكون.

المصدر

مشروعنا غير ربحي، ومُموّل ذاتيًا، نحن لا نتلقى أي أموال حكومية أو من أي جهة كانت سياسية أو غيرها، كما أنّنا لا نلتمس ذلك. و بالإضافة للتمويل الذاتي، الذي يبلغ حاليا 99٪ من مجمل التمويل، نحن نعتمد على المساهمة الطوعية لمؤسسات خاصة وأفراد مثلك لتطوير المشروع وتحقيق أهدافه.لدعمنا إضغط هنا

  • ترجمة: بهاء العمري
  • مراجعة: حكم الزعبي
  • تدقيق لغوي: مروى بوسطة جي
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More