نرى العالم من نافذة العلم

سلسلة الاتصالات (12) الاتصالات المتنقلة

0 2

يقسم أي نظام اتصالات متنقلة إلى أجزاء تسمى (Cluster) وكل جزء يقسم إلى أجزاء أصغر تسمى (Cell) ، وفي وسط كل (Cell) يوجد هناك (the base station subsystem). وعند الانتقال من (Cell) إلى آخر منذ أن توصلنا الى كيفية إرسال المعلومات عبر وسط لاسلكي وحلم التواصل بين فرد وآخر باستخدام جهاز متحرك يراود الكثيرين, أصبح الحلم حقيقة في بداية السبعينات بعد التطور الهائل في أشباه الموصلات والتي جعلت الاجهزة أقل حجمًا وأخف وزنًا وأرخص تكلفة.
الاتصالات المتنقلة عمومًا هي نظام مكون من ثلاثة أجزاء بشكل أساسي:
أ- (mobile station)  وهي محطة طرفية راديوية مثل جهاز هاتف شخصي متنقل لديه رقم خاص يُستخدم من قِبل المشتركين.
ب- (the base station subsystem)  مركز ثابت تتصل به جميع أجهزة الهواتف الشخصية المتنقلة ويوفر لها قنوات الإرسال والاستلام.
ج- (mobile service switching center) مركز ثابت يربط جميع مراكز (the base station subsystem) وهو من يقوم بوصل القنوات لمختلف أجهزة الهواتف المتنقلة.
ولكي تتوضح لك الصورة، لنفترض أنّ لدينا A و S وكلاهما لديه رقم خاص, وأراد A أجراء مكالمة مع S ، سيكون  A  متصلًا مع (the base station subsystem) القريب منه والذي سيزوده بترددين، أحدهما للإرسال والآخر للاستلام. وكذلك الحال مع S ، سيرسل A  طلب الاتصال إلى (the base station subsystem) المتصل به والذي سينقله بدوره إلى (mobile service switching center) والذي سيقوم بالبحث عن (the base station subsystem) المتصل مع S وبعدها يقوم بتوفير خط اتصال بينA  وS .
يتمّ تغيير الاتصال بشكلٍ انسيابي دون أي قطع في الرقعة الجغرافية التي يعمل بها.
يُسمى هذا النظام بالاتصالات الخليوية Cellular Mobile System وهو فعال للغاية ويوفر الخدمة لأعداد كبيرة من المشتركين.

المصدر:
Mobile Communication system by Krzysztof Wesolowski

  • إعداد: أحمد نزار
  • مراجعة: أحمد سعد
  • تدقيق لغوي: مروى بوسطه جي
  • تصميم الصور: دعاء شيباني
تعليقات
Loading...