ما هو داء كرون؟

داء كرون هو التهاب أمعاء مزمن، تتورم في سياقه أجزاء من جهاز الهضم ويحدث فيها ضياعات مادّية عميقة تسمى القرحات، يحدث داء كرون عادةً في نهاية الأمعاء الدقيقة وبداية الأمعاء الغليظة ولكنه يمكن أن يصيب أي مكان من الأنبوب الهضمي الذي يمتد من الفم إلى فتحة الشرج.

ما الذي يسبب داء كرون؟

لا يعلم الأطباء ما هو السبب الدقيق لداء كرون ولكن يمكن أن  ينتج عن رد فعل غير طبيعي من قبل جهازك المناعي على فلورا الأمعاء الطبيعية، كما يمكن أن تلعب البكتيريا والفيروسات الأخرى دورًا في الإصابة بداء كرون.

يمكن أن يكون داء كرون وراثيًّا (يسري في العائلة) حيث تزداد احتمالات إصابتك في حال كان أحد أفراد أسرتك المقربين مصابًا به، ويملك سكان أوروبا الغربية أصحاب الخلفيات اليهودية (الأشكنازية) فرص إصابة بالمرض أعلى من غيرهم، كما أن التدخين يزيد فرص الإصابة به أيضًا.

ما هي الأعراض؟

أهم أعراض داء كرون هي الإسهال (الذي قد يكون مدمى) وألم في البطن، وقد يعاني بعض الأشخاص من الإسهال الشديد الذي يتمثل بعدد مرات خروج تتراوح ما بين 10 إلى 20 مرة في اليوم، خسارة الوزن المفاجئة (دون القيام بحمية أو السعي لتخفيض الوزن) هي علامة شائعة أيضًا، والأعراض الأخرى الأقل شيوعًا هي تقرحات فموية، شقوق (تمزقات) شرجية، انسداد الأمعاء ونواسير (فتحات غير طبيعية) بين الأعضاء.

ما الذي يجب توقعه عند إجراء جراحة لالتهاب القولون القرحي؟

التغيرات الهرمونية والالتهابية بالإضافة إلى التدخين يمكن أن تزيد الأعراض سوءًا، فقد تعاني أعراضًا خفيفة أو من الممكن أن يبقى المرض لا عرضيًا لفترة طويلة ويعاني قلة قليلة من المصابين من أعراض شديدة ومستمرة.

من المهم إدراك أن أعراض داء كرون تزداد سوءًا مع الوقت وأنه ينبغي عليك مراجعة الطبيب في حال ملاحظة أيًّا من العلامات الآتية:

  • الشعور بأنك على وشك الإغماء ووجود نبض سريع وضعيف.
  • ألم شديد في البطن.
  • حمى وقشعريرة.
  • التقيؤ مرارًا وتكرارًا.

كيف يتم تشخيص داء كرون؟

سيسألك طبيبك عن الأعراض وسيقوم بإجراء فحص سريري شامل كما ستُجرى صورًا بالأشعة السينية وفحوص مخبرية لتحري إصابتك بداء كرون، هذه الفحوص تشمل:

  • التصوير بالباريوم للأمعاء الغليظة والدقيقة.
  • تنظير القولون أو تنظير القولون السيني المرن، في هذه الاختبارات يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع ومضيء إلى داخل الأمعاء لتحري إصابتها.
  • القيام بأخذ خزعة حيث يأخذ الطبيب عينة من الأنسجة ويقوم بفحصها مخبريًّا، لتحري الإصابة بداء كرون أو مرض آخر كالسرطان.
  • تحليل البراز الذي يتحرى وجود دم أو علامات التهابية في عينة من براز المريض.
  • اختبارات الصور الشعاعية كالتصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

علاج داء كرون

يعتمد نمط العلاج على نوع الأعراض ودرجة سوئها، وهناك بضع خطوات يمكنك القيام بها لتحسين وضعك، مثل تناول أدويتك التي يصفها لك الطبيب بانتظام، ممارسة التمارين الرياضية وتناول غذاء صحي والإقلاع عن التدخين لأنه يجعل أعراض داء كرون أسوأ.

العلاج الأشيع لداء كرون هو العلاج الدوائي، يمكن معالجة الأعراض المعتدلة كالإسهال باستخدام الأدوية التي تؤخذ دون وصفة طبية ولكن ينبغي عليك سؤال طبيبك قبل أخذها لأنها يمكن أن تسبب أعراضاَ جانبية، ويمكنك أيضًا استعمال الأدوية التي تحتاج لوصفة طبية فهي فعالة في السيطرة على الحدثية الالتهابية في الأمعاء وتخفيف الأعراض (عندما لا تظهر لديك أعراض فأنت في الطور السكوني للمرض) كما يمكن لهذه الأدوية إصلاح الأنسجة التالفة وتأجيل الحاجة لإجراء العمل الجراحي.

يجعل داء كرون امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء صعبًا وبالتالي يتم اللجوء إلى خطة غذائية مبنية على وجبات غنية بالحريرات والبروتينات التي تساعد في حصولك على المواد الغذائية التي يحتاجها جسمك، تناول الطعام بهذه الطريقة يكون أسهل عند تناولك لوجبات غذائية منتظمة بالإضافة إلى تناول وجبتين أو ثلاث وجبات خفيفة في اليوم.

كيف تتعامل مع داء كرون؟

قد تكون الإصابة بالتهاب أمعاء مزمن أمرًا مرهقًا حيث أن هذا المرض يؤثر على جميع نواحي حياتك، ينبغي على أصدقائك وأفراد عائلتك دعمك كي تصبح قادرًا على التعامل مع المرض، كما ينبغي عليك الحصول على الاستشارة عند الحاجة إليها.

الكثير من المرضى الذين يعانون من داء التهاب الأمعاء المزمن يلجؤون إلى الوسائل العلاجية البديلة لتحسين صحتهم ورفاهيتهم، لم تثبت هذه الوسائل فعاليتها في معالجة داء كرون ولكنها تساعد على التأقلم مع المرض، تتضمن هذه العلاجات: التدليك، المكملات الغذائية كفيتامين D وفيتامين B12 بالإضافة إلى الأعشاب كنبات الحنكة (نبات صيني).

مشروعنا غير ربحي، ومُموّل ذاتيًا، نحن لا نتلقى أي أموال حكومية أو من أي جهة كانت سياسية أو غيرها، كما أنّنا لا نلتمس ذلك. و بالإضافة للتمويل الذاتي، الذي يبلغ حاليا 99٪ من مجمل التمويل، نحن نعتمد على المساهمة الطوعية لمؤسسات خاصة وأفراد مثلك لتطوير المشروع وتحقيق أهدافه. لدعمنا إضغط هنا

  • ترجمة: رغد القطلبي
  • مراجعة: علي رزوق
  • تدقيق لغوي: داليا المتني
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More