مصفوفة القرار

Concept of businessman choosing the right door

هل يمكن للرياضيات أن تساعدنا في اختياراتنا واتخاذ قرار ما في حياتنا اليومية، كشراء منزل، أو اختيار فرصة العمل المثلى، أو اعتماد مشروع استثماري أو غير ذلك؟

لنتابع في المقال كيفية ذلك بطريقة بسيطة وعملية. 

ما هي مصفوفة القرار؟

مصفوفة القرار هي عبارة عن جدول يسمح لفرد أو مجموعة أفراد من تحديد وتحليل وتقدير قوة العلاقة بين مجموعات من المعلومات بشكل منظم. وهي مجدية خصيصاً عند وجود أعداد كبيرة من العوامل المؤثرة على اتخاذ القرار وتقييم الأهمية النسبية لكل عامل من تلك العوامل.

متى نستخدم مصفوفة القرار؟

تُستَخدم مصفوفة القرار عادةً في أعمال تخطيط الجودة لاختيار ميزات منتَجٍ أو خدمةٍ ما بالإضافة لتحديد الأهداف، كما تُستخدَم لتطوير خطوات العملية وتحديد أهمية البدائل. يمكن لمصفوفة القرار أن تكون مفيدة في اختيار مشروع ما في أعمال تحسين الجودة وذلك من خلال تقييم الحلول البديلة للمشكلات (بوضع قيم عبارة عن أوزان لها) ووضع تصاميم وخطط للإصلاحات.

كيف نستخدم مصفوفة القرار؟

تحديد البدائل: بالاعتماد على حاجات الفريق، يمكن للبدائل أن تكون ميزات لمنتَج ما أو خدمة ما، أو خطوات لعملية معينة، أو مشاريع، أو حلول ممكنة. ضعها في الجزء العلوي من المصفوفة.

تحديد معايير القرار/الاختيار: يمكن لهذه المعايير الأساسية أن تنتج من مخطط تقارب معدّ سابقاً أو من نشاط عصف ذهني. تحققّ من فهم الجميع الشامل والواضح للمعايير، كما عليك أن تتأكد من تسجيل المعايير وبهذا تعبّر الدرجة العالية للمعيار عن النتيجة الأفضل والدرجة المنخفضة عن النتيجة الأسوأ. سجّل المعايير على يسار المصفوفة.

تعيين الأوزان (التقييم): إن كان لبعض معايير القرار أهمية أكثر من المعايير الأخرى استعرضها واعتمد أوزاناً مناسبة لها (1،2،3،….).

تصميم نظام تسجيل: قبل تصنيف البدائل، على الفريق أن يتفق على نظام تسجيل محدّد. يتمّ تعيين مجال النقاط (على سبيل المثال من 1 إلى 5 ) وتأكد أنّ لكل أعضاء الفريق فهماً مشتركاً لما تمثّله النقاط العالية والمتوسطة والمنخفضة.

تصنيف البدائل: لكل واحد من البدائل، عيّن تقييماً يتم الإجماع بالرأي عليه لكل معيار من معايير القرار. يمكن اعتماد متوسّط للنقاط التي اقترحها كل فرد من أفراد الفريق، أو تحديد النقاط عبر نشاط مبني على الإجماع بالرأي.

إجمالي النقاط: ضاعف النقاط لكل معيار من معايير القرار بعامل الوزن، ثمّ اجمع النقاط لكل واحد من البدائل المعتمدة وحلل النتائج.

مثال (مصفوفة القرار/ مصفوفة الاختيار):

النقاط :

5 = تقييم عالٍ

3 = متوسط

1 = منخفض

المعيارالوزن(*)البديل Aالبديل Bالبديل C
التأثير المحتمل على الشركة

الإنجاز

33 (*3) = 91 (*3) = 35 (*3) = 15
سهولة التنفيذ13 (*1) = 31 (*1) = 13 (*1) = 3
فائدة/ كلفة

صلة

23 (*2) = 63 (*2) = 65 (*2) = 10
سرعة التنفيذ15 (*1) = 51 (*1) = 13 (*1) = 3
قبول الشركاء13 (*1) = 33 (*1) = 35 (*1) = 5
التأثير السلبي على البيئة25 (*2) = 103 (*2) = 63 (*2) = 6
التأثير السلبي على الصحة والأمان23 (*2) = 61 (*2) = 25 (*2) = 10
422252

 

بقراءة سريعة لكيفية تنظيم الجدول:

معيار التأثير المحتمل على الشركة له الوزن 3 ، نجد أنّ البديل C هو الأفضل من أجل هذا المعيار حيث اتُّفِق على إعطائه 5 نقاط، يليه في الأفضلية البديل A ثم B.

أُجري ضرب الوزن بعدد النقاط ثم جمع النواتج عامودياً لنجد أنّ البديل الأفضل هو C وهو البديل ذو المجموع الأعلى.

  • ترجمة: يارا بوسعد
  • مراجعة: رأفت فياض
مصدر Decision Matrix
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More