fbpx
الفضائيون

هل يملك الرجال دورة شهرية؟

هل يبدو رجُلك متهيجًا؟ هل يبدأ بالتذمر إذا ما تجرّأت على أخذ قطعة صغيرة من لوح الشوكولا الذي يأكل منه، هل لاحظتِ أنّه يغضب بشكل زائد عن اللزوم في حال فقدان جهاز التحكم بالتلفاز؟ حسنًا ربّما يجب أن تدركي أنه يمّر بذلك الوقت من الشهر.

يعاني ربع الرجال في بريطانيا من أعراض تشبه متلازمة ما قبل الطمث PMS  والتي تعود للتغير الذي يطرأ على الهرمونات والتي تشتمل أعراضًا مثل المغص المَعدي وتبدل المزاج.

ففي دراسة استقصائية أجراها موقع Voucher cloud، وُجد أنّ ربع الرجال يظنون بأنهم يمرون بأعراض شهرية (الدورة الرجالية)، ويختبرون أعراض ما قبل الدورة الطمثية (PMS) من المغص وحتى الرغبة الشديدة بتناول نوع معين من الطعام.
جيد دياموند Jed Diamond وهو طبيب معالج قام بالبحث عن وجود الدورة الرجالية في الماضي، يعتقد جيد أنّ الّرجال يملكون دورة هرمونية أيضًا كالنساء، وعلى عكس الاعتقاد السائد لدى العامة، فإن الذكور يميلون للعنف عندما تنخفض مستويات هرمون التيستيستيرون لديهم، وعلى هذا فالتهيج والاكتئاب والانعزال سببه نقص في تركيز هذا الهرمون. لدى الرجال الشباب تتموّج مستويات الهرمون لديهم صعودًا ونزولًا أربع مرات يوميًا، ولكن من غير الواضح تمامًا كيف تتغيّر هذه المستويات من يوم ليوم ومن أسبوع لأسبوع.

يقول جيد:

“تحدث التغيرات الحقيقة لمستوى الهرمونات لدى الرجل على مدار الساعة، ربما لا يحمل الرجال أجِنةًّ أو ليس لديهم دورة طمثية كالسيدات، ولكنّنا نخضع للتبدلات الهرمونية وتقلب درجة حرارة الجسم والهبات الساخنة بشكل قريب لما يحصل لدى النساء”.

ويقول أيضًا:

“دائمًا ما ارتبطت كلمة هرموني بالنساء، وإن فكرة أن الرجل قد يكون هرمونيًا تُؤخذ باعتبارها نوعًا من الطرفة، ولكن الحقيقة التي يخبرنا بها العلم أن الرجال يملكون دورات هرمونية مماثلة لتلك التي لدى النساء، فمستويات التستوسترون تكون مرتفعة في الصباح ومنخفضة بحلول المساء”.

لاستكشاف ظاهرة الدورة الرجالية قام موقع VoucherCloud بسؤال حوالي 2400 شخص (50% رجال، 50% نساء) إذا ما كان الرجل يمر بأعراض متكررة مطابقة لتلك التي تمر بها النساء خلال الدورة الطمثية، وتتضمن هذه الأعراض:

  • الاكتئاب
  •  الغضب
  • التعب
  • المزاجية
  • القلق
  • الخمول
  • زيادة الحساسية
  • زيادة تناول الطعام

أظهرت نتائج هذه الدراسة بأن 26% من الرجال يختبرون هذه الأعراض بشكل منتظم، بينما وبشكل صادم كانت نسبة النساء اللواتي يعتقدن أن شركاءَهم يمرّون بهذه الأعراض بشكل متكرر 58%، وحدّد الرجال بعض الأعراض علاماتٍ على حدوث دورتهم الرجالية مثل الجوع المستمر والهياج بشكل عام، 12% من الرجال اعترفوا بتحسسهم الزائد تجاه وزنهم، بينما 5% يعانون من المغص الطمثي.

تدّعي 43% من النساء أنهنّ يقدمن دعمًا خاصًا لشركائهن خلال هذا الموعد من الشهر (موعد الدورة) وعندما سُئِلْنَ كيف يقمن بذلك أجابت 44% منهنّ بأنّهن “يحاولن رفع معنويات شركائهم” و39% ” يتوخّين الحذر فيما يقلن ويفعلن”، بينما 33% من نسبة النساء اللواتي لا يصدقن بوجود الدورة الرجالية لدى شركائهم يطلبون منهم أن” يتحلّوا بالرجولة”.

فيما يتعلق بإنفاق الأموال خلال فترة الدورة الرجالية، ينفق الرجال الذين يعتقدون بأن لديهم دورة رجالية 124.62$ زيادة في المتوسط على الطعام والمقرمشات والوجبات السريعة مقارنة بالرجال الذين لا يؤمنون بهذه الظاهرة.

فربما يكون هناك أساس علمي للدورة الرجالية. اقترحت دراسة أجريت عام 2004 بأن الرجال يعانون من أعراض ما قبل الطمث بشدّة مماثلة أو أكبر أحيانًا من التي تعاني منها النساء، وكانت أعراض الاكتئاب ونقص الرغبة الجنسية والهبات الساخنة والألم والمغص المعدي أكثر حدة لديهم من تلك لدى النساء، اقترح الباحثون أن السبب وراء هذا التباين بشدّة الأعراض هو وجود فرق بين عتبة الألم لدى النساء عنها لدى الرجال حيث أن النساء تعانين من الآلام بشكل أكبر ولكنّهن يبدين اهتمامًا أقل به.

ففي المرة القادمة التي تشاهد بها رجلًا جائعًا بشدة ويتصرف بغرابة حاول أن تقدم له بعض الطعام الذي يحبه فربما يمرّ بوقته من الشهر.

المصادر: medicaldaily thedailybeast

المُساهمون:
  • إعداد: علي رزوق
  • مراجعة: لونا حامد
  • تدقيق لغوي: محمد نور

إضافة تعليق

الفضائيون

الفضائيون عبارة عن مجتمع مكون من أفراد يتعلمون معًا ويُشاركون هذه المعرفة مع العالم. نحن نقدم مرجعًا علميًا ينمو باستمرار يشمل مواد تعليمية ومقالات علمية عالية الدقة والجودة، بفضل الجهد الكبير الذي يبذله متطوعونا في الإعداد والمراجعة والتدقيق لتقديم محتوى جادّ ومؤثر، يُمكنك ولوجه مجانًا بشكل كامل.

Become a Patron!