fbpx
الفضائيون

ما هو مصدر الذهب الموجود على سطح الأرض؟

أكّدت تحاليلٌ فائقةُ الدقة لبعض عيّنات الصخور القديمة أن احتياطيّ الكوكب من المعادن الثمينة ما هو إلا نتيجة لهطول النيازك على الأرض منذ أكثر من 200 مليون سنة بعد تشكّلها.

فخلال هذا التشكّل، غرِق الحديد المنصهر نحو مركزها ليتم تشكيل اللب حاملاً معه المعادن الثمينة مثل الذهب والبلاتين، إذ يوجد في لبّ الأرض من المعادن الثمينة ما يكفي لتغطية سطحها بأربعة أمتار منها. وقد تبيّن أن غزارة تلك المعادن في قشرة الأرض تبلغ عشرات بل آلاف أضعاف الكميّات المتوقّعة، الأمر الذي يعود لسيل النيازك التي ضربت الأرض بعد تكوّن اللب كما ذُكر سابقاً، والتي أضافت كميّةً وافرةً من المعادن لطبقات الأرض بقيت في نفس العمق.

ولاختبار هذه النظرية درس كلٌ من Matthias Willbold و Tim Elliottمن فريق جامعة بريستول Bristol  النظائر في كليّة علوم الأرض وذلك عبر تحليل عيّنات صخورٍ من “غرينلاند” يقارب عمرها أربعة مليارات سنة. وفّرت هذه الصخور القديمة نافذةً فريدةً لدراسة تكوين كوكبنا بعد تشكيل نواته بفترةٍ وجيزة، فقد وجد الباحثون ضمن تركيب الصخور نظائرعنصر “التنغستن” – إذ تتكوّن كميّاته الموجودة في الأرض من عدّة نظائر – وهو عنصر ناذر جداً (يحوي غراماً واحداً من الصخور على جزء من عشرة مليون جزء من غرام “تنغستن”) يفترض أن يدخل بتركيب لب الأرض مثل معظم العناصر الأخرى.

بعد الدراسة لاحظ Willbold انخفاضاً في وفرة النظير “W182” النسبيّة بين صخور “غرينلاند” والصخور الموجودة حالياً، ورغم أنّ هذا التغيّر صغير جداً – حوالي 15 جزء بالميلون ppm – إلّا أنّه مهم جداً لدراسة فائض الذهب الأرضيّ والتأكيد على كونه نتج عن الهطول النيزكي نفسه.

وبذلك نلاحظ أنّ كل المعادن الثمينة والتي تعتبر أساس اقتصادنا والعديد من العمليّات الصناعيّة على هذا الكوكب لم تكن إلا هديّةً محظوظة من بعض المذنّبات التي اصطدمت بكوكبنا في الماضي.

المُساهمون:
  • إعداد: نديم الظاهر
  • مراجعة: سومر شاهين
  • تدقيق لغوي: جيهان المحمدي
  • تصميم الصور: عبد الحليم وحيد

تعليقات

الفضائيون

الفضائيون عبارة عن مجتمع مكون من أفراد يتعلمون معًا ويُشاركون هذه المعرفة مع العالم. نحن نقدم مرجعًا علميًا ينمو باستمرار يشمل مواد تعليمية ومقالات علمية عالية الدقة والجودة، بفضل الجهد الكبير الذي يبذله متطوعونا في الإعداد والمراجعة والتدقيق لتقديم محتوى جادّ ومؤثر، يُمكنك ولوجه مجانًا بشكل كامل.

Become a Patron!