fbpx
الفضائيون

هذا ما يحدث لك إن توقفت عن شرب الماء

ماذا قد يحدث لجسمك فعلًا إن توقفت عن شرب الماء، بما فيه جميع المشروبات التي تتضمن الماء مثل العصائر الطبيعية والشاي؟!

حسنًا، لنبدأ بالقول إنه لن يكون شيئًا جيدًا فنسبة 60% من جسدك عبارة عن ماء؛ ما يجعله سببًا كافيًا لتكون حريصًا على تزويد جسمك بالماء باستمرار.

يعمل كل هذا الماء جاهدًا على ضمان استمرار جسدك بالعمل بصورة سليمة عن طريق نقل الأغذية الحيوية والهرمونات إلى حيث يجب أن تصل، والأداء كبطانة للمفاصل ومُزلق لكرة العين، وضبط حرارة الجسم الداخلية.

لكننا نخسر الكثير منه من خلال عمليات مثل التبول -نحو 1.5 لتر يوميًا- والتغوط والتعرق، لذا؛ نحتاج لمعرفة متى يجب أن نزيد كمية المياه الذي نشربه.

هنا يتدخل “مركز العطش” في الدماغ، الموجود في المهاد. يكون على تواصل مستمر مع الأوعية الدموية لمعرفة مدى رطوبتك، وحين تنخفض معدلات الرطوبة عن الحد المثالي، سيخبرك دماغك بأنه عليك أن تشرب شيئًا الآن.

إذًا؛ ماذا يحدث عندما لا تشرب؟

سيأخذ الأمر بعض الوقت ولكن في النهاية سيبدأ الدماغ بالانكماش وستشعر بدوار وقدرة كبيرة على تحمل الألم.
أثبتت الدراسات أن الدماغ العَطِش يكون أقل فعالية، بعد إجراء تجربة مع مشاركين عطشين تبيّن أنه للقيام بمهمة ما تتطلب الأدمغة كمية أكبر من الأكسجين مقارنة مع الكمية التي يتطلبها الدماغ المرتوي.
يتبع ذلك عوز التبول والبلع، والغثيان والهذيان.

لنستعرض تفاصيل هذه الأعراض:

البيلة الداكنة

عندما تنخفض كمية الماء في جسدك، سيرسل الدماغ إشارات إلى الكليتين لتضخ المزيد من الماء إلى الدم، هذا بدوره يتسبب بتحويل البول إلى اللون الأصفر الداكن مع رائحة قوية.

هذه طريقة جسدك في الحفاظ على السوائل.

انكماش الدماغ

عندما لا تحصل على كمية كافية من الماء، ستنخفض طاقتك وسيصبح مزاجك أكثر حدة واهتياجًا. في الواقع، يواجه الدماغ الجاف صعوبة في تحقيق المهام البسيطة مقارنةً مع الدماغ الرطب؛ حتى إن حجمه قد يتضاءل لفترة مؤقتة إذا لم تشرب المياه.

آلام المفاصل

يُعنى الماء بتزليق المناطق بين العظام لتسهل الحركة وللحصول على نوم مُريح؛ وإذا لم تشرب ما يكفي من المياه، ستؤلمك مفاصلك وستبدأ عظامك بالاحتكاك بعضها مع بعض.

الجوع

تشعر بالجوع عندما لا تشرب ما يكفي من الماء، حتى وإن كنت قد أكلت للتو؛ ثم إنه من المرجح أن تزداد شهيتك عندما لا تشرب الماء، ومن الشائع أن يختلط شعور العطش مع الجوع.

الصداع

لأن دماغك يضاعف الجهد للقيام بأي شيء، ستعاني الصداعَ إذا لم تشرب ما يكفي من الماء، ستؤلمك عيناك أيضًا؛ تظرًا لأنها ستصبح جافة.

وزن الماء

إذا كنت لا تشرب الماء، سيزداد وزنك. قد يبدو هذا غير بديهي إلى حدٍ ما، لكنّ شرب كميات أقل من الماء يؤدي إلى تمسك جسمك بكل قطرة؛ مما يعني أنك قد تبدو مُتنفخًا وتشعر بالانتفاخ، كما سترتفع الأرقام على مقياس الوزن مؤقتًا.

الموت البطيء من العطش

عندما تتوقف عن شرب المياه ستختبر جميع الأعراض السابقة: الشعور بالعطش، والحصول على بول داكن، الشعور بالجوع والاهتياج.

وباستمرارك لعدم شرب المياه، ستتوقف عن الذهاب إلى المرحاض من الأصل، وستواجه مشاكلًا في البلع، وتُعاني تشنجاتٍ عضلية وبعض الغثيان.

سيتوقف الدم عن التدفق إلى الجلد وستزداد حرارة جسمك الداخلية؛ وقد يؤدي نقص تدفق الدم إلى الجلد إلى تحوّل لون بشرتك إلى الأزرق المخضر.

بعد ثلاث إلى خمس أيام من الامتناع عن الماء، ستبدأ أعضائك بالتوقف عن العمل وخاصةً الدماغ؛ الأمر الذي قد يكون له آثار قاتلة تتضمن الإغماء والسكتات والموت في الحالات القصوى.

إن شرب المياه يحل العديد من مشاكلك الصحية، لذا؛ أحرص على إبقاء خلاياك مرتوية وصحية.

المصدر

المُساهمون:
  • ترجمة: ميرا النحلاوي
  • مراجعة: فريز ابراهيم
  • تدقيق لغوي: نور عبدو

ميرا النحلاوي

طالبة طب بشري. لدي شغف بالكتابة و قمت بكتابة بعض المقالات الأدبية لعدة مجلات إلكترونية ثم قررت أن اجمع بين شغفي في دراسة الطب و الكتابة و وجدت أن الفضائيون هو المنبر المناسب لذلك.

فريز ابراهيم

أنا من سوريا، طبيب عام تخرجت عام 2017 ومقيم حالياً في السويد، أحب أن أساعد في نشر العلم الذي تفتقر له بيئتنا بشدة.

إضافة تعليق

الفضائيون

الفضائيون عبارة عن مجتمع مكون من أفراد يتعلمون معًا ويُشاركون هذه المعرفة مع العالم. نحن نقدم مرجعًا علميًا ينمو باستمرار يشمل مواد تعليمية ومقالات علمية عالية الدقة والجودة، بفضل الجهد الكبير الذي يبذله متطوعونا في الإعداد والمراجعة والتدقيق لتقديم محتوى جادّ ومؤثر، يُمكنك ولوجه مجانًا بشكل كامل.

Become a Patron!