لماذا يكره جدي الملابس الصوفية ويصاب بالحكة الشديدة عندما يرتديها؟!

ألم تسأل جديك يوماً لِمَ يفضلان الملابس القطنية على الصوفية؟ ويكرهان لمس فراء القطط؟ لا ليس لأنهم كبار وهذه الملابس لم تعد مناسبة لهم، وإنما لأن أجسادهم أجبرتهم على اتخاذ هذا المنحى.

غالباً ما تصيب كبار السن وأصحاب الجلد الجاف حكة شديدة جراء اللمسات الخفيفة من بزة صوفية أو وبر قطة، حيث استخدمت أدوية عديدة لعلاج الحكة، ومنها دواء الكورتيزون الشهير Hydrocorticson، ولكن دون أن يُثبت أي فعالية تذكر، لذلك كان لا بد من معرفة سبب هذه الحكة لتوفير العلاج المناسب، كما ذكر البروفيسور هونغزين هو، مساعد بروفيسور في مجال التخديرsenior investigator Hongzhen Hu, PhD, an associate professor of anesthesiology.

ولكن للأسف بقي سبب هذه الحكة مجهولاً حتى هذه السنة عندما اكتشف باحثون من جامعة واشنطن في سانت لويسWashington University School of Medicine in St Louis أثناء عملهم على بعض الفئران أن هذه الحكة مرتبطة وبشكل أساسي بخلايا الأعصاب الحسية المتواجدة في الجلد، وتُسمى خلايا ميركل Merkel Cells، (وهي خلايا اكتشفها الباحث الألماني سيجمويد ميركل في سبعينيات القرن الماضي لأول مرة في الطيور ثم في الثدييات وأُثبت لاحقاً أن  هذه الخلايا مسؤولة عن اللمس)، حيث في الرابع من شهر مايو/أيار من عام 2018، نُشر بحث علمي في مجلة science ذُكرت فيها علاقة هذه الخلايا مع الحكة المصاحبة للمس الخفيف، حيث أنه كلما زادت كمية هذه الخلايا قلت الحكة الشديدة بسبب اللمس البسيط، ولكن كيف يقلل وجود هذه الخلايا من الحكة؟!

خلايا ميركل في الجلد

لإيجاد الجواب، استخدم الباحثون فئران معدلة جينياً، تحتوي على خلايا ميركل يمكن تحفيزها باستخدام مواد كيميائية، حيث وجدوا أن لهذه الخلايا القدرة على تثبيط استجابة الحكة بعد اللمس الطفيف، ووجودها بكميات قليلة عند كبار السن وأصحاب الجلد جاف يشكل هذه المشكلة، حيث أن عدم وجود هذه الخلايا أو وجودها بكمية أقل يمنع تثبيط الحكة، وما يلعب الدور الفعال في تثبيط الحكة هو بروتين وُجد على الغشاء الخلوي لهذه الخلايا يُسمى Piezo2، والذي يحفز تثبيط الحكة عند أي ملامسة لأي شيء لا يجب أن يسبب الحكة، إضافةً إلى ارتباط هذه الخلايا بأمراض الالتهابات العصبية عند الكبار في السن والمصابين بالأمراض العصبية، تسمى بـNeuritis، وهذا ما يفسر ارتباطها باستجابات الحكة.

بدأ الباحثان Hu and Feng في تحليل ودراسة جلد بعض المرضى المصابين بهذه الحالة في سبيل علاج هذه الحكة والتخفيف منها، حيث وأخيراً قد عُرِف سبب هذه الحكة، سيكون بالإمكان التقليل من هذه الحكة عن طريق تحفيز خلايا ميركل بشكل أفضل، وبإمكان هذا التخفيف من أعراض هذه الحكة المزعجة.

يتقدم الناس في العمر وتتغير أجسادهم، فتهرم وتتعب، فيؤثر هذا على حياتهم وسيرها. يؤثر على راحتهم ومزاجهم وتتغير مع ذلك اختياراتهم المفضلة، ولكن كما قال أحد أصحاب الخبرات الطويلة في الحياة: “التغيير أمرٌ لا بد منه، قد يكون جيداً، وقد يكون سيئاً، لكن لولا التغيير لما كنت أتنفس الآن أمامك”.

References:

Washington University School of Medicine. “How a light touch can spur severe itching: Aging linked to decline in cells that control itch response.” ScienceDaily. ScienceDaily, 3 May 2018. <www.sciencedaily.com/releases/2018/05/180503142858.htm>.

Fenner, Justine, and R. A. Clark. “Anatomy, physiology, histology, and immunohistochemistry of human skin.” Skin tissue engineering and regenerative medicine 1 (2016): 83-103.

مشروعنا غير ربحي، ومُموّل ذاتيًا، نحن لا نتلقى أي أموال حكومية أو من أي جهة كانت سياسية أو غيرها، كما أنّنا لا نلتمس ذلك. و بالإضافة للتمويل الذاتي، الذي يبلغ حاليا 99٪ من مجمل التمويل، نحن نعتمد على المساهمة الطوعية لمؤسسات خاصة وأفراد مثلك لتطوير المشروع وتحقيق أهدافه. لدعمنا إضغط هنا

  • إعداد: أريج أبوهنية
  • تدقيق لغوي: رأفت فياض
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More