in

كيف حصلت الحيوانات على هياكلها؟

3D rendering of prehistoric Hell Creek about 67 million years ago which was the stomping grounds for Tyrannosaurus Rex and Triceratops.; Shutterstock ID 475938244; Purchase Order: -

يعتقد العلماء أنه قبل 550 مليون سنة لم يكن هنالك أية حيوانات ذات هياكل، لذلك فإنهم يقترحون أنه بارتفاع مستويات الأكسجين وتغير كيمياء المحيطات، استطاعت الحيوانات أن تُسخّر المعادن اللازمة لبناء أجزائها الهيكلية الصلبة.

تحليلٌ جديد لطبقات صخرية قديمة في سيبيريا يُبرهن على صحة هذه الفكرة، حيث أثبتت الشواهد أنّ المحيطات أصبحت غنيةً بالكُتل البنائية الهيكلية في نفس الوقت الذي ابتدأت فيه حفريات الحيوانات ذات الهياكل بالظهور.
يحتلّ الأكسجين نسبة ٢٠٪‏ من مكونات الغلاف الجوي في وقتنا الحالي، لكنه لم يكن دائماً بهذه النسبة، فقبل 800 مليون سنة كانت تبلغ مستوياته نسبة 0.1 % بالنسبة ليومنا هذا.

لفهم الرابط بين ارتفاع مستويات الأكسجين وتطوّر الهياكل، قامت راشيل وود- عالمة أحياء جيولوجية بجامعة إدنبره- وفريقها بدراسة طبقات صخرية قديمة بالقرب من نهر يودوما في سيبيريا، تكونت تلك الصخور من طبقات رسوبية تراكمت في محيطات قديمة، احتوت على حفريات وأدلة رسوبية تُبيّن كيف تغيرت كيمياء المحيطات في نفس الزمن الذي يُعتقد أنّ الحيوانات ذات الهياكل قد ظهرت فيه.

لاحظت راشيل حدوث مجموعة من التغيرات في كيمياء المحيطات أثناء العصر الإدياكاري والكامبري من 635 إلى 485 مليون سنة مضت، لكن وجدت هي وفريقها أنّ الصخور كانت غنيةً جداً بكربونات الكالسيوم والمغنيسيوم منذ 545 مليون سنة تقريباً، حيث يُعتقد أنّ مستويات الأكسجين كانت منخفضةً حينها. وبزيادة مستويات الأكسجين في الغلاف الجوي؛ ازدادت نسب كربونات الكالسيوم “الحجر الجيري” في الصخور.

عثر الباحثون على حفريات في الطبقات الصخرية لحيوانات رخوة كانت سائدة في ذلك العصر، مثل الأسبيديللا -مخلوق رخويّ يشبه في مظهره سعف النخيل. أما في الطبقات التي احتوت على الحجر الجيري، عثر الباحثون على أول الحيوانات التي طورت هياكل: ” الكلودينا” -كائن يبلغ حجمه عدة ملليمترات مكَّونٌ من صدفة متكلّسة تشبه مخاريط الآيس كريم. كان ذلك المخلوق بدايةً لظهور المخلوقات الهيكلية التي تطورت لتصبح تلك الكائنات المألوفة، كالأسماك والمحار والديناصورات، وحتى نحن!

المصدر

  • ترجمة: محمود نبوي.
  • تدقيق لغوي: مروى بوسطة جي.

بواسطة محمود نبوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

من المسؤول عن قوة الرفع في الطائرات؟

لماذا تُعدّ أسقف تسلا الجديدة للطاقّة الشّمسيّة أمراً عظيماً؟