fbpx
الفضائيون

كيف نعرف أن عمر الكون هو 13.8 مليار عام؟

هناك طريقتان أساسيتان لحساب عمر الكون:

تكمن الأولى بحساب معدّل توسّع الكون Expansion rate.
إذا علمنا معدّل توسّع الكون بالنسبة للزمن، يمكننا بذلك العودة افتراضياً إلى الوقت الذي كان به الكون نقطة تفردية Singularity، وقد تمّ حساب معدل التوسّع وسُمّي ثابت هابل Hubble constant نسبة لإدوين هابل عالم الفلك العظيم الذي قام بحسابه والذي قام أيضاً باكتشاف حقيقة توسّع الكون.

تكمن الطريقة الثانية بدراسة إشعاع خلفية الكون (Cosmic Microwave Background (CMB، الذي يعد أحد أهم الآثار المتبقية من الإنفجار العظيم وكذلك أحد أهم الأدلة عليه.
وبدراسة خصائصه من كثافة و درجات حرارة وطول موجي بشكل خاص (فمع توسع الكون يزداد الطول الموجي للموجات والفوتونات والأشعة الموجودة في الكون) نستطيع بذلك معرفة الوقت الذي لزم إشعاع خلفية الكون للوصول إلى وضعه الحالي، أي بمعنى آخر عمر الكون.

وبقياس أعمار الأجرام السماويّة من نجوم ومجرّات نستطيع التأكد أكثر من الرقم الذي أشارت إليه الطريقتان (13.8 مليار سنة) حيث لم يتم العثور على أيّة أجرام سماوية ذات أعمار أكبر من ذلك.
وعلى الرغم من أن الطريقتين السابقتين قد حُددتا بدقة جيدة إلا أن هناك نسبة خطأ تُقدّر ب 59 إلى 100 مليون سنة.

قد تبدو هذه الأرقام كبيرة ولكنها نسبةً إلى عمر الكون فهي نسبة بسيطة، ودقتها تصل إلى 99.1%.

المصدر

المُساهمون:
  • إعداد: بهاء العمري
  • مراجعة: حكم الزعبي
  • تدقيق لغوي: هيفاء سليمان

تعليقات

الفضائيون

الفضائيون عبارة عن مجتمع مكون من أفراد يتعلمون معًا ويُشاركون هذه المعرفة مع العالم. نحن نقدم مرجعًا علميًا ينمو باستمرار يشمل مواد تعليمية ومقالات علمية عالية الدقة والجودة، بفضل الجهد الكبير الذي يبذله متطوعونا في الإعداد والمراجعة والتدقيق لتقديم محتوى جادّ ومؤثر، يُمكنك ولوجه مجانًا بشكل كامل.