تجنب البطاطس الخضراء، إنها سامة!

هل سبق أن قيل لك أن تتجنب الجزء الأخضر من البطاطس لأنها سامة؟ الأجزاء الخضراء من النبات تحتوي على مادة كيميائية سامة تسمى سولانين solanine. عُثِر على هذا السم الغليكوالكالويدي glycoalkaloid في جميع أفراد فصيلة الباذنجانية nightshade من النباتات، وليس فقط البطاطس.

هذه المادة عبارة عن مبيد طبيعي يحمي النباتات من الحشرات. الباذنجان القاتل Deadly nightshade هو النبات الأكثر فتكًا ضمن هذه العائلة والمعروف باسم التوت، لكن ليس جميع أنواع التوت سامة حيث يوجد منها ما هو صالح للأكل. تحتوي جميع أجزاء النباتات ضمن هذه العائلة على المركب، لذلك من الخطر تناول الكثير من الأوراق، أو الدرنات، أو الفواكه. يزيد إنتاج غليكوكالويد في وجود التمثيل الضوئي، وبالتالي فإن الأجزاء الخضراء من النباتات تميل إلى احتواء تراكيز أعلى من السم. تظهر أعراض التسمم بالسولانين solanine عند تناول أو شرب من 2-5 ملغ/كغ من وزن الجسم، مع جرعات مميتة عند 3-6 ملغ/كغ من وزن الجسم.

أما عن أعراض التسمم بالسولانين solanine تتفاعل المادة السامة مع أغشية الميتوكوندريا وتعطلها مما يؤدي إلى تثبيط أنزيم الكولين استيراز cholinesterase، وبالتالي موت الخلايا. فتناول جرعات خفيفة منها تؤدي لأعراض تشنجات المعدة، والغثيان، وحرق الحلق، والصداع، والدوار، والإسهال. وقد أُبلِغ عن عدم انتظام ضربات القلب، والهلوسة، وتغيرات الرؤية، وتباطؤ في التنفس، والحمى، واليرقان، وانخفاض حرارة الجسم، وفقدان الإحساس، والموت.

كم حبة بطاطس على الأقل يجب تناولها حتى يمرض الشخص أو يموت؟

بسبب العدد الكبير من العوامل المؤثرة على سمية البطاطس لا يمكن التحديد بالضبط لكن يجب أن تأكل في المتوسط ​​للحصول على مرض أو الموت نحو 4 إلى 5 رطلًا من البطاطس العادية أو رطلين من البطاطس الخضراء.

البطاطس مغذية ولذيذة، لذلك يجب ألا نتجنب تناولها فقط لأن النبات يحتوي على مادة كيميائية دفاعية طبيعية. ومع ذلك، فمن الأفضل أن نتجنب القشرة الملونة بالأخضر أو ​​البطاطا ذات الطعم المر لأن التراكيز السامة تكون أعلى من غيرها.

مشروعنا غير ربحي، ومُموّل ذاتيًا، نحن لا نتلقى أي أموال حكومية أو من أي جهة كانت سياسية أو غيرها، كما أنّنا لا نلتمس ذلك. و بالإضافة للتمويل الذاتي، الذي يبلغ حاليا 99٪ من مجمل التمويل، نحن نعتمد على المساهمة الطوعية لمؤسسات خاصة وأفراد مثلك لتطوير المشروع وتحقيق أهدافه. لدعمنا إضغط هنا

  • ترجمة: نديم الظاهر
  • تدقيق لغوي: رأفت فياض
مصدر thoughtco
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More