the four new elemnts

كشفَ الاتحاد العالميُّ للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC) اليومَ عن أسماء العناصر الأربعة ذات الأرقام 113,115,117 و118، حيث تمّت تسميتهم اصطلاحيّاً بـ( النيهونيوم، الموسكوڤيوم، التينيسّين والأوغانيزون على الترتيب).

( Nihonium, Moscovium, Tennessine and Oganesson )، وقد اختارت المجموعات البحثيّة التي قادت عمليّة الكشف عن هذه العناصر أسماءها بعد تصريح الاتحاد لوجود هذه العناصر في يناير/كانون الثاني الماضي،يُذكر أن تسمية أي عنصر تتم من خلال واحد من عدّة معايير وهي ( ارتباطه بشخصيّة تاريخيّة، مكان اكتشاف العنصر، تيّمناً باسم مُكتشفه أو من خلال الملكيّة العلميّة للاكتشاف).
تمَّ تصنيع عنصر النيهونيوم ذو الرمز Nh والرقم 113 من قبل فريق العالِم Kosuke Morita من معهد RIKEN للبحث العلمي في اليابان من خلال قذف البزموث بأنوية الزنك-70 في الفترة بين 2004-2012 وتسميته مستمدّة من اللغة اليابانيّة ليكون بذلك أول عنصر باسم شرق-آسيوي في الجدول الدوري-إذا تمّت المصادقة عليه-.
بينما تمّت تسمية العنصرين 115 و 117 من قِبل مكتشفيهم من روسيا والولايات المتّحدة الأمريكية لتكون ( الموسكوڤيوم Mc للعنصر 115) و( التينزين Ts للـ 117) حيث تم اكتشافهما بالتعاون بين ( معهد JINR للأبحاث النووية – روسيا) و (مختبرات Oak Ridge و Lawrence Livermore الوطنيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة) في عام 2010، يُذكر أن تسمية الموسكوڤيوم أتت من مكان الاكتشاف وهو مدينة موسكو حيث يوجد معهد JINR و التينيسّين أيضاً من مكان الاكتشاف وهو ولاية تينيسي، الولايات المتحدة.
أمّا العنصر 118 فقد تمّت تسميته من قِبل المجموعة نفسها بالاسم (الأوغانيزون Og) تيّمناً باسم مكتشفِه، عالم الفيزياء النوويّة الروسي Yuri Oganessian.
يُذكر أن التسميات الحاليّة هي تسميات اصطلاحيّة لحين الموافقة عليها من قِبل الاتحاد الدولي IUPAC وذلك من خلال عمليّة تداول طويلة بين أعضائه.

  • ترجمة: سومر شاهين
  • تدقيق لغوي: موفق الحجّار
  • تصميم الصور: كريم زباد