fbpx
الفضائيون

حلقة الوصل بين علم الوراثة و الشيخوخة

أثبت العلماء في جامعة جورجيا أنّ هرموناً أساسياً في عملية الشيخوخة يقبع تحت السيطرة الوراثية، مما قدم لنا طريقاً جديداً ينظّم فيه عِلم الوراثة الشيخوخة والمرض.

وقد وجدت دراسات سابقة أنّ مستويات هرمون عامل تمايز النمو 11 (GDF11) في الدّم تنخفض مع مرور الزمن. استعادة هرمون GDF11 أدى إلى انعكاس مسار شيخوخة القلب والأوعية الدموية في الفئران المتقدمة في العمر وإلى تجديد العضلات والدماغ، وهو اكتشاف تمّ اعتبارهُ كواحدٍ من أفضل 10 إنجازات في العلوم في عام 2014.

وقد اكتشف العلماء في كلّية علوم الأسرة والمستهلك في جامعة جورجيا حديثاً، أنّ مستويات هذا الهرمون تتحدد بالوراثة، مما يمثل آليّة أُخرى محتملة لكون الشيخوخة مشفَّرة في الجينوم.

تسعى الدراسات المستقبلية للكشف عن سبب انخفاض مستويات GDF11 مع التقدم في الحياة، وما إذا كان من الممكن جعله مستداما للوقاية من الأمراض.

وقال كبير معدي الدراسة روب بازدرو، وهو أستاذ مساعد في قسم الأطعمة والتغذية في الكلية:

اكتشاف أن مستويات GDF11 تخضع للسيطرة الوراثية له أهمية كبيرة. وبما أنّهُ تحت السيطرة الوراثية، يمكننا العثور على الجينات المسؤولة عن مستويات GDF11 وتغيراته مع التقدم في السن .”

وأكَّدت الدراسة نتائج من تجارب سابقة تبين أنّ مستويات GDF11 تنخفض مع مرور الوقت، وأظهرت أيضاً أنّ معظم الاستنزاف يحدث بحلول منتصف العمر.

وبالإضافة إلى ذلك، تناولت الدراسة العلاقة بين مستويات GDF11 وعلامات الشيخوخة مثل مدّة الحياة في 22 سلالة من الفئران الفطرية مختلفة جينيّاً. السلالات ذات مستويات GDF11 أعلى تميل للعيش أطول.

عن طريق رسم الخرائط الجينية، حدد فريق بازدرو سبعة جينات مرشحة قد تُحدد تركيزات هرمون GDF11 في الدم في منتصف العمر، مما يدلّ على أنّ مستويات GDF11 هي وراثية بشكلٍ كبير.

وأضاف بازدرو:

بشكل أساسي، وجدنا القطعة المفقودة من لغز الشيخوخة و علم الوراثة. بشكلٍ عام، حققنا خطوة هامّة نحو معرفة الشيخوخة ولماذا نتقدم في العمر، وما هي الطرق التي يتم من خلالها ذلك. إنها خطوة أولى على طريقٍ طويل، لكنّها خطوة مهمّة.”

نُشرت الدراسة في عدد 16 يناير من السلسلة الأولى من مجلات علم الشيخوخة: العلوم البيولوجية والعلوم الطبية (Journals of Gerontology Series A Biological Sciences and Medical Sciences) تحت عنوان تعميم تركيزات عامل تمايز نمو 11 هي وراثية وترتبط بالعمر” (Circulating Concentrations of Growth Differentiation Factor 11 are heritable and correlate with life span).

المُساهمون:
  • ترجمة: رند فتوح
  • تدقيق لغوي: حكيم حزليف

إضافة تعليق

الفضائيون

الفضائيون عبارة عن مجتمع مكون من أفراد يتعلمون معًا ويُشاركون هذه المعرفة مع العالم. نحن نقدم مرجعًا علميًا ينمو باستمرار يشمل مواد تعليمية ومقالات علمية عالية الدقة والجودة، بفضل الجهد الكبير الذي يبذله متطوعونا في الإعداد والمراجعة والتدقيق لتقديم محتوى جادّ ومؤثر، يُمكنك ولوجه مجانًا بشكل كامل.

Become a Patron!