عقار لعلاج سرطان الرئة قد يستخدم لعلاج سرطان الدم أيضًا

توصَّلت دراسةٌ جديدة أنجزها علماء في جامعة ليفربول إلى كيفية إعادة استخدام عقارٍ لسرطان الرئة توافق عليه سريريًّا؛ من أجل تصميم علاجات جديدة لعلاج السرطان في المستقبل.

يُعدُّ البحث جزءًا من برنامج BBSRC لتمويل أبحاث دكتوراة مُختارة لباحثين من داخل وخارج الجامعات البريطانية، وتدريب الباحثين العاملين عليها بهدف دعْم تلك الجامعات بأفضل الكوادر العلميَّة. ويعمل عليه الطالب دان فولكز بالاشتراك مع باحثين من جامعتي جورجيا، وكارولينا الشمالية بالولايات المتحدَّة.ويركَّز البحث الذي نُشِرَ في Science Signaling على بروتين يُسمَّى TRIB2، ويرتبط بتعزيز البقاء، ومقاومة الأدوية في الأورام الصلبة، وسرطانات الدم؛ ولذلك فهو ذو أهمية خاصَّة؛ لأنه هدف علاجيٌّ  مُحتمل جديد لسرطان الدم النخاعيّ الحادِّ acute myeloid leukemia (AML)، وسرطان الدم الليمفاويّ الحادِّ  acute lymphoblastic leukemia(ALL).

TRIB2 هو جزء من عائلة Tribbles) TRIB) من بروتينات pseudokinase – التي تُوصَف بأنَّها إنزيمات “Zombie” أحيانًا؛ بسبب عدم قدرتها على تحفيز التفاعلات الكيميائية. تؤدِّي بروتينات Tribble العديد من الأدوار المتنوعة في الإشارات الخلويَّة، والتنمية، والسرطان. إضافة إلى أنَّ بروتينات TRIB2 تمتلك القدرة على تعزيز بقاء الخلية؛ وهي السِّمة المُميزة للخلايا السرطانية .

يمكن لأفاتينيب  afatinib  المُعتمَد لعلاج سرطان الرئة حاليًا أن يؤدِّي إلى تدهور TRIB2 بتركيزات أعلى في خلايا سرطان الدم النخاعيِّ الحادِّ (AML) في المختبر ، ممَّا يؤدِّي إلى موْتِ الخلايا السرطانية.

Afatinib
Afatinib

ينتمي أفاتينيب لعائلة من العقاقير التي صُمِّمَتْ في الأصل لتثبيط بروتين مختلف يُسمَّى مُستقبِل عامل نموِّ البشرة Epidermal Growth Factor Receptor) EGFR) في خلايا سرطان الرئة؛ الذي يُمكن أن يساعد في وقْف أو إبطاء نموِّ الورم في بعض مجموعات المرضى.

يُعلِّق بات أيرس المشرف على الدراسة، والأستاذ بمعهد الأحياء التكاملية التَّابع لجامعة ليفربول بأنَّ المُستهدف الرئيس في أبحاث السرطان هو البروتينات المُسبَّبة لتحوُّل الخلايا إلى خلايا سرطانية oncogenic proteins، وتسلِّط دراستُنا الضوء على أهمية دراسة التأثيرات الجانبية للأدوية؛ والتي من الوارد أن تكون مفيدةً جدًا؛ كما هو الأمر في هذه الحالة التي أعطتْنا تأثيرًا علاجيًا واعدًا ضدَّ نوع من السرطان مُختلف عن النوع الذي صُمِّمَ الدواء لأجله تمامًا.

مشروعنا غير ربحي، ومُموّل ذاتيًا، نحن لا نتلقى أي أموال حكومية أو من أي جهة كانت سياسية أو غيرها، كما أنّنا لا نلتمس ذلك. و بالإضافة للتمويل الذاتي، الذي يبلغ حاليا 99٪ من مجمل التمويل، نحن نعتمد على المساهمة الطوعية لمؤسسات خاصة وأفراد مثلك لتطوير المشروع وتحقيق أهدافه.لدعمنا إضغط هنا

  • إعداد: نديم الظاهر
  • مراجعة: محمد علي
  • تدقيق لغوي: غنوة عميش
مصدر sciencedaily bbsrc
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More