fbpx

سلسلة علماء الفلك -13 مارتن شميديت

ولد عالم الفلك الهولندي الأمريكي مارتن شميديت في جرونينجن في هولندا بتاريخ 28 ديسمبر (كانون أول) عام 1929 وهو من ينسب إليه تحديد أطوال أمواج الإشعاعات المنبعثة من الكوازار (الأجسام الشبيهة بالنجوم).

تلقّى شميديت تعليمه في جامعتي جرونينجن وليدن، وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة ليدن في عام 1956، وشغل فيما بعد منصب المسؤول العلمي عن مرصد ليدن حتى عام 1959، بعد ذلك انضم إلى فريق عمل مراصد هالي (التي تدعى الآن مراصد ماونت ويلسون و بلامور) في كاليفورنيا وذلك في عام 1959، وبنفس الوقت انضم إلى كليّة الفلك التابعة لمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

أولى أعماله كانت وضع نموذج رياضي لمجرة درب التبانة معتمداً على جميع المعلومات المتوفرة حول توزّع النجوم والغبار والغازات النجمية، سمح نموذجه هذا بفهم أعمق لبنية المجرة وخصائصها الدايناميكية.

إحدى أهم انجازات شميديت كانت دراسته لظاهرة خارج المجرة وهيالكوازارات، فقد استنتج هو وعلماء الفلك الآخرون في الستينات أنّ هذه الكوازارات تبعد عن الأرض مسافة استثنائية، وتتحرك مبتعدة باستمرار بسرعة أكبر من سرعة أي جرم سماوي آخر.

وجد شميديت وزملائه نتيجة أبحاثهم في الفضاء أنّ هذه الكوازارات تبتعد عن الأرض بسرعة كبيرة جداً لدرجة أنّ الضوء المنبعث منها يستغرق أكثر من 15 مليار سنة ليصل إلى الأرض، وافترض شميديت والعلماء الآخرون أنّ هذه الكوازارات القديمة والبعيدة جداً هي عبارة عن مجرّات ما زالت في مراحل تشكلها الأولى، فقد تَحدت أبحاث واكتشافات شميديت الكثير من الفرضيات السابقة المقبولة حول أصل وعمر الكون.

يقول شميديت:

“إنّ هذا مبهر جداً، نظراً إلى سرعة ابتعاد هذه الأجسام الهائلة وكونها تشبه النجوم، ما الذي يحدث هناك!

كان أمراً واضحاً أنها لم تكن نجوم، فالنجوم لا تفعل هذا.

فالتغير في أطوال أمواج الاشعاعات من النجوم نتيجة حركتها يمكن أن تصل إلى 0.2 في المئة وليس أكثر من ذلك، أمّا في هذه الأجسام فقد كان التغيّر 16 في المئة أي أكبر بـ 80 مرة، فما كنت أنظر إليه لم يكن نجماً عادياً على الاطلاق.

لقد كانت مضيئة بشدة في السماء، وكان هذا واضحاً فإنها تلمع أكثر بكثير من المجرّات العادية، حتى أكثر من لمعان أكبر المجرّات.

فكان لديّ هناك في الفضاء، شيء يلمع أكثر من مجرّة كاملة ويبدو كنجم، لقد كانت هذه تجربة مذهلة بالفعل.”

الجوائز التي حصل عليها شميديت:

جائزة Rumford من الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون في عام 1968.

من الجمعية الفلكية الأمريكية حصل على جائزة Helen B. Warner في عام 1964.

ميدالية Karl Schwarzschild من الجمعية الفلكية الألمانية في عام 1968.

جائزة Kavli للعلوم الفلكية من جمعية Kavli في عام 1968.

ميدالية James Craig Watson من الأكاديمية الوطنية للعلوم في عام 1991.

ميدالية  Bruce Cowley في عام 1992.

جائزة Jansky عام 1979.

في عام 1980سمي باسمه الكويكب  10430 martscmidtety

المصادر:

1 Maarten-Schmidt

1 Maarten-Schmidt

1 Maarten-Schmidt

مشروعنا غير ربحي، ومُموّل ذاتيًا، نحن لا نتلقى أي أموال حكومية أو من أي جهة كانت سياسية أو غيرها، كما أنّنا لا نلتمس ذلك. و بالإضافة للتمويل الذاتي، الذي يبلغ حاليا 99٪ من مجمل التمويل، نحن نعتمد على المساهمة الطوعية لمؤسسات خاصة وأفراد مثلك لتطوير المشروع وتحقيق أهدافه.لدعمنا إضغط هنا

  • إعداد: أكثم زين الدين
  • مراجعة: جعفر يوسف
  • تدقيق لغوي: هديل زبيدي
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. AcceptRead More