in

سلسلة الإتصالات (2): شيفرة مورس والتلغراف

طوّر (صمويل مورس) ومخترعون آخرون في 1830 و1840 التلغراف الذي أحدث ثورة في الاتصالات عبر المسافات الطويلة، وهو أول جهاز اتصالات يستخدم النبضات الكهربائية لنقل الرسائل عبر الأسلاك بين محطة وأخرى، حيث أدت كل من نظرية الكهرومغناطيسية وتطور الحرف الميكانيكية الدقيقة إلى ابتكار التلغراف الكهربائي.

كان للتلغراف الكهربائي مطورون عدة ووجد جميعهم حلولًا فريدة، حيث تم تشغيل تلغرافات كهربائية عديدة في الوقت ذاته في بلدان مختلفة لكن تلغراف مورس أثبت تفوقه واستخدم على نطاق واسع في كل العالم.

وبالإضافة إلى اختراع التلغراف طلب مورس من (ألفريد فايل) تطوير شيفرة (تحمل اسم مورس) والتي عدلها فيما بعد (فريدريتش كليمنز غيرك) وتتكون من إشارة قصيرة (Dot) وإشارة طويلة (Dash) ويبلغ طولها ثلاث أضعاف الإشارة القصيرة.

ترمز شيفرة مورس الحروف اللاتينية والأرقام العربية بالإضافة بمجموعة من علامات الترقيم والعلامات الأخرى، وسمح تشفير مورس بالإرسال بطريقة بسيطة للرسائل المعقدة خلال خطوط التلغراف، حيث تنتقل هذه الإشارات عبر سلك يربط بين نقطتين (محطتين) وفي الطرف المستلم يوجد جهاز مستقبل للإشارات يطبع الإشارة القصيرة (Dot) على شكل نقطة والإشارة الطويلة (Dash) على شكل خط قصير وذلك على شريط ورقي.

فعندما نريد إرسال رسالة مثل (Zeus died) نأخذ كل حرف على حدى ونجد الترميز الخاص به ثم نقوم بجمع هذه الرموز وإرسالها عبر مولد النبضات وفي الطرف الآخر يُستلم شريط ورقي يحوي نقاطًا وخطوطًا قصيرة تمثل الإشارات المستلمة ويتم بعدها تحويل هذه الرموز إلى أحرف ومن ثم إلى كلمات.

في عام1866 تم إنشاء وتشغيل أول كبل تلغراف عابر للأطلسي (من الولايات المتحدة إلى أوروبا) بقناة إرسال لشيفرة مورس بسرعة 5 كلمات في الدقيقة.

نصح الاتحاد الدولي للاتصالات -بعد تعديلات طفيفة على الشيفرة الأولية- باستخدام شيفرة مورس في جميع اتصالات التلغراف وأصبحت فيما بعد عالمية وتم تبنّيها في الغواصات، الراديو، وجميع الاتصالات العالمية.

تراجع انتشار التلغراف في بدايات القرن الواحد والعشرين حيث استُبدل بالهاتف وأجهزة الفاكس والإنترنت لكنه وضع حجر الأساس لثورة الاتصالات التي أدت لاحقًا إلى تلك الاختراعات.

هل تعلم؟

إشارة الاستغاثة المعترف بها عالميًّا (SOS) لا ترمز إلى أي كلمات معينة، بل اختيرت لسهولة إرسالها عبر شيفرة مورس حيث يتم تمثيل حرف الـ “S” بثلاث نقاط وحرف الـ “O” بثلاثة خطوط.

بعض المواقع المفيدة:

المصادر:

Modern Practice of the Electric Telegraph: A Handbook for Electricians and Operators by Franklin Leonard Pope

The Worldwide History of Telecommunications by Anton A. Huurdeman

Recommendation ITU-R M.1677-1(10/2009) International Morse code

  • إعداد: أحمد نزار.
  • مراجعة: سلمي العقيلي.
  • تدقيق لغوي: داليا المتني.

ماتقييمك للموضوع؟

Avatar

بواسطة أحمد نزار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

جهاز جديد للتنحيف

تكنولوجيا الواقع #2: الواقع الافتراضي