نيل أرمسترونجNeil Armstrong، ولد في 5 أغسطس 1930، وهو أول رائد فضاء أمريكي يخطو على سطح القمر، حصل على درجة علمية في الهندسة الفضائية من جامعة بوردو ثم على الماجستير في هندسة الفضاء من جامعة جنوب كاليفورنيا، ويحمل عددًا من شهادات الدكتوراة الفخرية من عدة جامعات إضافة إلى العديد من الأنواط والأوسمة.

التحق أرمسترونج بوكالة الفضاء الأمريكية في وظيفة طيار باحث في مختبر لويس في كاليفورنيا، وشارك بحكم وظيفته في مئتي رحلة جوية في مختلف أنواع الطائرات، وفي سنة 1962 تمت ترقيته إلى منصب رائد فضاء، حيث عمل قائدًا لرحلة جيميني، وخدم أرمسترونج في الجيش الأمريكي وشارك في الحرب الكورية سنة 1950، وقام بأول عملية اشتباك ناجحة بين مركبتين في الفضاء. وفي سنة 1971 أصبح أستاذًا في هندسة الفضاء في جامعة سنسيناتي.
تزوج أرمسترونج وأنجب ولدين، وكان يعيش بعزلةٍ في مزرعة له، وكان يُعرف عنه رفضه للحديث عن نفسه أو إنجازاته، كما رفض دعوة كل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للترشيح للانتخابات الأمريكية. يعد أول شخص في تاريخ البشرية وطئت قدماه سطح القمر.
في أول رحلة فضائية لأرمسترونج قاد مركبة جيميني 8 وذلك في عام 1966. وقام خلال هذه المهمة مع ديفيد سكوت بإجراء أول عملية التحام مركبتين فضائيتين تتم بواسطة الإنسان. كما قاد أرمسترونج طاقم رحلة أبولو 11 والتي هبط فيها على سطح القمر مع بز ألدرن في 21 يوليو 1969 وكانت هذه الرحلة الثانية له.
خلال هذه الرحلة التي وصفها أرمسترونج بأنها “خطوة عملاقة للبشرية” قام هو وبز ألدرن بالهبوط على سطح القمر وقضيا ساعتين ونصف يستكشفان المكان في حين دار مايكل كولينز بمركبة الفضاء في مدار حول القمر. وقد تمت مكافئة نيل أرمسترونج مع كل من ألدرن وكولينز ميدالية “الحرية الرئاسية” من قبل الرئيس ريتشارد نكسون. وفي 1978 سلم الرئيس جيمي كارتر نيل أرمسترونج ميدالية “الكونجرس الفخرية للفضاء-Congressional Space Medal of Honor” وفي عام 2009 تسلم هو ورفيقيه ميدالية “الكونجرس الذهبية”.

توفي أرمسترونج عن عمر يناهز الثانية والثمانين في مستشفى بأوهايو وذلك بعد خضوعه لعملية جراحية في الشرايين التاجية في يوم 25 غشت 2012.

    مشاركة!

    تعليق واحد

    تعليق

    لطفت، أدخل تعليقك هنا
    لُطفا، أدخل اسمك هنا