in ,

جسيمات نانوية تقضي على خلايا سرطانية في العين

طوّر باحثو مركز كيلوغ لطب العين التابع لجامعة ميتشيغان University of Michigan Kellogg Eye Center جسيماً نانوياً جديداً يستخدم آلية دفاع الخلايا السرطانية ضد نفسها، بتسريع استقلاب الخلايا السرطانية مما يؤدي الى موتها.
يقول د. هاورد ر. بيتّي Howard R. Petty بروفيسور طب العيون، علم البصريات، علم الأحياء المجهرية وعلم المناعة:

“عملنا هو استخدام جُسيم نانوي شبه موصل مرتبط به قطب بلاتيني يسرع من صنع مركب مضاد للسرطان عند تعريضه للضوء”

إن عمل الجسيم النانوي مشابه لعمل أنزيم NADPH Oxidase – وهو أنزيم تستخدمه الخلايا المناعية للقضاء على الخلايا السرطانية والعوامل المسببة للالتهابات – تستخدم الخلايا السرطانية عادةً أنزيم NADPH لتحمي نفسها من السموم، لكن كلما زاد صنع هذا الأنزيم للحماية ، كلما ماتت الخلايا بشكل أسرع.
في دراسة أجراها بيتّي وزملاؤه لمدة 4 سنوات على نماذج فئران مصابة بحالة متقدمة من سرطان الثدي وأورام في الحجرة الأمامية للعين، وجدوا أنّ الجسيمات النانويّة لم تقتل الخلايا السرطانية في العين فحسب، بل استطاعت إطالة فترة حياة فئران يملكون الورم 4T1،  والقضاء على هذا النوع من الأورام هو أمرٌ شديد الصعوبة.
يقول بيتّي:

“العلاجات أحادية الدواء السابقة لم تستطع إطالة فترة حياة الفئران المصابة بهذا النوع من الأورام، لقد أثبت عملنا أننا نستطيع فعلها. إن هذا العلاج يقدم العديد من الفوائد، حيث تنتج الجسيمات النانويّة حوالي 20 مليون مادة سامّة بكل ساعة في كل خلية سرطانية، و أيضاً نستطيع تفعيل تلك الجسيمات بتعريضها للضوء، أي يمكننا تشغيل أو إيقاف تلك الجسيمات ببساطة و ذلك عند تعريضها للون الصحيح من الضوء المرئي”

هذا الاكتشاف قد نُشر مفصّلاً على مجلة Nanotechnology في 19 من شهر شباط، و ذُكر بجانب اسم د. هاورد كمؤلفون مساعدون: Andrea J. Clark كباحثة مساعدة ، و الطالبتان Emma L. Coury و Alexandra M. Meilhac. يمكن استخدام النانوتكنولوجي تلك في العديد من التطبيقات العينية و تطبيقات أخرى.ان

المصدر

  • ترجمة: أحمد يزن سكر.
  • مراجعة: هديل الزبيدي.
  • تدقيق لغوي: بشار غليوني.

ماتقييمك للموضوع؟

Avatar

بواسطة الفضائيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هل يحسن تناول الشوكولا من وظيفة دماغك؟

طريقة جديدة للحصول على وقود الميثانول من ثاني أوكسيد الكربون