زراعة دماغية تمنح القردة المشلولة القدرة على المشي

0 226

الهدف

لقد ساعدت الأقطاب المزروعة في الدماغ والعمود الفقري القردة المشلولة على المشي مجددًا، وقد ذكر أطباء الأعصاب المشرفين على الدراسة أن الجزء المزروع  قد أعاد وظيفة الساق للقرد.

تعرض الحبل الشوكي لقرد مكاك Macaca mulatta للقطع جزئيًا، وبذلك لن تجد الساقان طريقة للوصول إلى الدماغ، ولإصلاح  التواصل بين الدماغ والعمود الفقري، وضِعت أقطاب كهربائية على أجزاء رئيسية من جسم القرد، زرعت في دماغ القرد في القشرة المخية الحركية اليسرى left motor cortex، وهي الجزء المسؤول عن حركة الساق اليمنى، مع جهاز إرسال لاسلكي يوضع خارج الجمجمة، كما وضِعت أقطاب كهربائية على طول الحبل الشوكي وتحت المنطقة المصابة .

وعبر برنامج كومبيوتر، تم فك شيفرة الإشارات الدماغية التي تشير إلى حركة الساق، ونقلها عبر الأقطاب الكهربائية في العمود الفقري، وفي غضون ثوان فقط كان القرد يحرك ساقه. وخلال أيام قليلة كان القرد يمشي على جهاز التدريب.

وقد تمكنت الثدييات من المشي مباشرةً، بمجرد أن فُعِّل التوصيل بين العمود الفقري والدماغ . يقول إروان بيزارد  ErwanBezard، وهو أحد المشرفين على الدراسة، بأنه لا توجد ضرورة لأي علاج طبيعي أو تدريب بعد عملية الزرع.

ماذا عن الثدييات الأخرى؟

تُعتبر هذه الدراسة تقدمًا علميًا هائلًا، حيث أنها المرة الأولى التي تساعد فيها عملية الزرع على إعادة المشي، كان هناك الكثير من الأبحاث لتطوير التكنولوجيا  حول المرضى المصابين بالشلل، لكن معظم التجارب المعملية كانت قد أُجريت على القوارض، يقول جين كولنجر Jen Collinger، من جامعة بيتسبيرغ للهندسة الحيوية University of Pittsburgh bioengineer: “يبدو أن المبادئ التي تم تعلمها في الجرذان تُنقل الآن إلى الرئيسات”.

كانت النتائج إيجابية بشكل مذهل، لكن يقول الباحثون إن الأمر سيستغرق على الأقل عقدًا من الزمن لتحسين التكنولوجيا واستخدامها على البشر. ومع ذلك!  فإن أجسامنا تشبه إلى حد كبير تلك الخاصة بالقردة، ويعتقد الباحثون أن الانتقال قد يكون سريعًا.

الأخبار المثيرة حول الدراسة هي أن المكونات التي استخدمها الباحثون، قانونية للاستخدام البشري في سويسرا، حيث  بدأت مجموعة سويسرية بدراسة تجربة سريرية مع ثمانية أشخاص يعانون من شلل جزئي في الساق.

جميعنا متحمسون لمزيد من التطور في هذه الدراسة، فهو ابتكار يمكن أن يغير حياة نحو 282,000  شخص ممن يعانون إصابات في النخاع الشوكي في الولايات المتحدة وحدها.

  • ترجمة: نسرين أبو زيتون
  • مراجعة: محمد علي
  • تدقيق لغوي: رأفت فياض
مصدر futurism nature
تعليقات
Loading...