in

هل يمكن أن يتجنب المشاة الاصطدام في الأماكن المزدحمة؟

الكثير من الأشخاص على يمينك وعلى يسارك أيضاً… العشوائية في المسير والكثير من الاصطدامات. هل تساءلت يوماً إن كانت الرياضيات ستفيدنا في تجنّب الاصطدام بالآخرين في الأماكن المزدحمة؟

ربّما نملك قانوناً عالميّاً لوصف سلوك المشاة في هذه الحياة. نحن بحاجة لإدراك أنّ ديناميك الازدحام هامّ لتخفيف الاندفاع ساعة الذروة، وبالتالي منع حدوث الفاجعة، كالتي أودت بحياة 21 شخصًا في احتفالٍ في ألمانيا عام 2010 نتيجة للازدحام.

تكمن الصعوبة في انتظام الجماعات المكوَّنة من عدد كبير من الأشخاص، حيث التجمّعات المزدحمة تبدو مثل مجموعة الجسيمات في سائل، إذ يمثّل كلّ واحد من المُشاة جسيّمًا واحدًا، رغم أنّ البشر أقلّ انتظامًا من ذلك.

فيديريكو توشي وطلابه من جامعة إندهوفن للتكنولوجيا في هولندا، قاموا ببناء نموذج قادر على أخذ الاختلافات العشوائيّة الصغيرة في حركة المشاة بعين الاعتبار. قال توشي “معظم النماذج رفضت إمكانيّة عودة الأشخاص للخلف، ولكن في القطار يحدث هذا كل بضع دقائق”.

أعدّ فريق توشي الكاميرات لتسجيل حركة الأشخاص على طول الممرّ الذي يربط المقصف بغرفة الطعام في جامعة إندهوفن، لم يكن وقع الأقدام كثيفًا بشكلٍ خاص، لكنّها متّسقة بحيث يمكن تتبّعها بدقّة.

استُخدِمت في الكاميرات أجهزة استقبال إشارة ثلاثيّة الأبعاد، كنيكت الذي أنتجته مايكروسوفت، والذي صُمِّم لألعاب إكس بوكس، مع بنية إضاءة أشعّة تحت الحمراء لتصحيح شروط الإضاءة المتغيّرة، مع برنامج مُصمَّم لتتبّع رؤوس الأشخاص أثناء سيرهم.

قام الفريق بالتقاط مسارات وقع أقدام أكثر من 72000 من المشاة على مدى سنة واحدة؛ من أجل عمل نموذج وسطيّ للمسار الذي سلكه الأشخاص، آخذين بعين الاعتبار عشوائيّة المسير.

بوسع النموذج أن يتوقّع على سبيل المثال مسار أحدٍ ما، وما إن كان سيقوم بالتفاف مفاجئ يغلق أحد المداخل الأكثر استخدامًا، أو يؤدّي إلى ازدحام في حركة المرور وأوضاع ازدحامٍ خطيرة، كمحطّة القطار في ساعة الذروة.

يقول توشي: “هذا النموذج سيكون واسع التطبيق لازدحامٍ أكبر من ذلك، قام الفريق بجمع نتائج قيّمة بتجربة مشابهة لمدّة ستّة أشهر في محطّة القطار، كما تعاونوا مع متاحف لتحسين تدفّق الأشخاص الذين يزورون المعارض، واكتشاف سُبُلٍ لتوجيههم إلى اتّباع طرق محدّدة مفضّلة”.

يقول برايان سكينر من معهد ماساتشوستس MIT: “بشكلٍ عامٍّ، أحب دراسة مستويات العشوائيّة في حركة النّاس أثناء سيرهم من معطيات كهذه”.  وقام سكينر عام 2014 بوضع دراسة حول كيفيّة تجنّب الناس اصطدامهم ببعضهم في الأماكن المزدحمة، رغم أنّ هذا النموذج سيضعنا أمام الكثير من الافتراضات.

المصدر: How-pedestrians-avoid-bumping-into-one-another

  • ترجمة: يارا بوسعد.
  • تدقيق لغوي: بهاء زايد.

بواسطة يارا بو سعد

تعليق واحد

ضع تعليقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تكنولوجيا الواقع #2: الواقع الافتراضي

سلسلة الاتصالات (3) أول عملية نقل صوت عبر السلك الكهربائي