in

سرطان البروستات: تعريفه، أنواعه و طرق التشخيص

تعريفه:

يعتبر سرطان البروستات من أكثر أنواع السرطانات التي تصيب الرجال، حيث يصيب رجلا من كل 7 رجال، خصوصا في أوساط من تجاوزت أعمارهم الستين. وكما أنه ليس هناك سبب محدد حتى الآن تم كشفه، يعتقد أن هناك أسباب جينية.


السرطانات التي تصيب البروستات تتطور بشكل ضئيل، فأغلب المرضى الذين تم الكشف عن إصابتهم بسرطان البروستات، توفوا بفعل أسباب أخرى. فمعدل البقاء على قيد الحياة هو 95٪ بعد تشخيص مدته أكثر من خمس سنوات. فغالبا تكون المضاعفات الصحية محدودة عندما يكون الورم متموضعا على مستوى البروستاتا، لكنه قد يتسبب ببعض الصعوبات والمشاكل في المسالك البولية أو عدم القدرة على الانتصاب.
وقد يحدث أن بعض أنواع السرطان تتطور وتنتشر بسرعة أكبر. فسرطان البروستاتا هو العامل الثاني لوفيات السرطان في أمريكا الشمالية، بعد سرطان الرئة.
البروستاتا هي غدة في الجهاز التناسلي الذكري، وهي تقع أسفل المثانة وتحيط بالمجرى البولي، وقناة يتم من خلالها تصريف البول والسائل المنوي. ويتمثل دور البروستاتا في إنتاج وتخزين السائل المنوي.

أنواع سرطانات البروستات

السرطانة الغدية: هو الشكل الأكثر شيوعا لسرطان البروستاتا. ويمثل حوالي 95٪ من الحالات.
فخطورة السرطان تعتمد على مدى انتشار الورم ونوع الخلايا السرطانية. ويتم قياس سرعة تطور سرطان البروستاتا ب l’echelle de gleason، والذي يعتمد على نوع الخلايا السرطانية.
التشخيص والفحص:
• فحص المستقيم
يقوم الطبيب بإدخال إصبع القفاز في المستقيم ليستشعر البروستاتا ويتحقق من وجود أشياء غير عادية. رغم أن هذا التشخيص لا يعطي نتائج دقيقة، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن الكشف عن السرطان لدى الأشخاص الذين لديهم مستضد معين.
•قياس ال psa – Prostatic Specific antgen
• اختبار الدم: قياس ” PSA “، ويمكن الكشف عن سرطان البروستاتا عن طريق تتبع زيادة بروتين PSA في الدم.
PSA هو عبارة عن مادة تنتجها البروستاتا، غير أن وجود هذا البروتين بتركيز يفوق 4 نانوجرام / مل في الدم يكون مرتبطا بسرطان البروستاتا عند حوالي 25٪ من الحالات واضطراب البروستاتا (التهاب أو عدوى) عند 75٪ من الحالات الاخرى، (دراسة أجريت على لفيف من 2950 من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 62-91 عاما).
•الموجات فوق الصوتية ” Transrectal ultrasound”: تستخدم هذه التقنية لأغراض تشخيصية.

  • ترجمة: عثمان زويرش.
  • مراجعة: داليا المتني.
  • تدقيق لغوي: جيهان المحمدي.

بواسطة الفضائيون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

السبب وراء كون التوائم تعيش حياة أطول من بقيّتنا

أفضل القفزات التقنية في 2016: مركز بيع تطبيق الـ DNA