in

إحصائيّات حولَ سرطان البروستاتَة (الموثة)

1- باستثناءِ سرطان الجلد، يُعَدّ سرطان البروستات أشيعَ السرطانات عند الرجال في الولايات المتّحدة. فعلى سبيل المثال، أشارت تقديرات الجمعيّة الأمريكيّة للسرطان لعام 2013 إلى أنّ حوالي 238590 حالة سرطان بروستات سيتمّ تشخيصها، وأنّ 29720 رجلاً سوف يقضي نحبه جرّاء سرطان البروستات.

2- إنّ شخصاً واحداً من بين كلّ ستّة أشخاص سوف يُشخّص لديه سرطان البروستات خلال فترة حياته.

3- يظهر سرطان البروستات بشكل رئيسيّ لدى الرجال المسنّين، فحوالي 6 حالات من أصل 10 يتمّ تشخيصها لدى رجالٍ تبلغ أعمارهم 65 سنة أو أكثر، وهو نادر الحدوث قبل سنّ الأربعين، ومتوسط عمر الشخص عند تشخيص إصابته بسرطان البروستات هو 67 سنة.

4- يُعَدّ سرطان البروستات ثاني سبب رئيسي للوفيات الناجمة عن السرطانات في الولايات المتحدة عند الذكور (بعد سرطان الرّئة). يموت 1 من كل 36 رجلاً بسبب سرطان البروستات.

5- رغم كون سرطان البروستات مرضاً خطيراً، إلا أنّ معظم الرجال الذين يُشخّص لديهم لا يموتون بسببه. في الواقع، إنّ 2.5 مليون رجلٍ تمّ تشخيص إصابته بسرطان البروستات في مرحلةٍ ما في الولايات المتحدة لا يزالون على قيد الحياة حتّى يومنا هذا.

6- يشير مصطلح (معدّل البُقيا لخمس سنوات 5-Year Survival Rate) إلى النسبة المئوية للمرضى الذين يعيشون على الأقل لمدّة خمس سنوات بعد تشخيص إصابتهم بالسرطان. بالطبع، فإنّ العديد من هؤلاء يعيشون لفتراتٍ أطولَ من خمس سنوات (والعديد منهم يُشفَى).

7- وفقاً لأحدث بيانات الجمعيّة الأمريكيّة للسرطان ACS فإنّ:

أــ معدّل البقيا النسبي لخمس سنوات هو حوالي 100%.
ب ــ معدّل البقيا النسبي لعشر سنوات هو 98%.
ج ــ معدّل البقيا النسبي لخمس عشرة سنة هو 91%.


المصادر: 12

  • إعداد: مناف جاسم.

بواسطة مناف جاسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

دليلك السهل و السريع لفهم العلماء بشكل أفضل!

ميلكوميدا: المجرة المرتقبة!