fbpx
الفضائيون

سلسلة علماء الفلك -12 رالف ألفر

رالف ألفر (Ralph Alpher) فيزيائي وعالم فلك بارز، ولد في واشنطن بتاريخ 3 شباط (فبراير) 1921، وتوفي بعمر 86 بتاريخ 12 آب (أغسطس) 2007 في أوستن، تكساس.
وضع ألفر النموذج الأولي للاصطناع النووي الأساسي في المرحلة المبكرة الحارّة للكون، وتوقّع مع روبرت هيرمان إشعاع الخلفية الكونية الميكروي، وخلال حياته المهنية الطويلة والمثمرة، نشر أكثر من مائة ورقة بحثية، بالإضافة لترجمة كتاب، و فصولاً في عدد من الكتب (في المقام الأول في علم الفلك)، كذلك نشر عن الانفجار العظيم، وكتاب عن حياته في علم الفلك بالاشتراك مع روبرت هيرمان، وأُشيد بعمل رالف من قبل جمعية الأخبار الفيزيائية الأمريكية كواحد من أضخم الانتصارات الفلكية لهذه الألفية.
نشأ رالف ألفر في كنف عائلته اليهودية وكان الأصغر بين أربعة إخوة، والتحق بثانوية روزفيلت في واشنطن وتخرج منها بعمر 16 سنة، ثم عرضت عليه بعثة من قبل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ولكنها سُحبت فجأة (اعتقد رالف أن سبب السحب كان بسبب خلفيته اليهودية، فبدلاً من ذلك حضر رالف الدروس المسائية في جامعة جورج واشنطن، وهناك التقى بجورج غامو (George Gamow) الذي أشرف عليه كطالب دكتوراه وعملا معاً على حساب الوفرة النسبية للعناصر الناتجة عن الانفجار العظيم، وأظهرت حساباتهم بشكل صحيح أن وفرة العناصر في الكون يجب أن تنخفض مع الكتلة الذرية، ومع ذلك، هذه الصيغة المبكرة “للاصطناع النووي للانفجار العظيم” لا يمكن أن تفسر أصل كل العناصر الكيميائية كما كان ألفر وغامو يأملان، ولكن حساباتهم كانت نقطة بداية في علم الفلك كفرع من الفيزياء من خلال توفير تخمينات لوفرة العناصر والتي يمكن التحقق منها بالتجربة.
وفي عام 1944، التقى ألفر بصديقه روبرت هيرمان (Robert Herman) وهو متخصص في التحليل الطيفي الجزيئي، وقاما معاً بإعادة تقييم حسابات الاصطناع النووي، ونشرا العديد من الأوراق البحثية، حيث ذكرا حساباتهم في ورقة نُشرت عام 1948، وبعد عدة أشهر، نشر ألفر وروبرت هيرمان من جامعة هوبكنز ورقة منفصلة توقعا فيها أن الإشعاع الذي خلّفه الانفجار العظيم له درجة حرارة 5 كلفن.
في وقت لاحق، علموا بأن أرنو بينزياس (Arno Penzias) و روبرت ويلسون (Robert Wilson) قد قاما عام 1965 بالكشف مصادفة عن إشعاع الخلفية الكونية الميكروي حيث كانت درجة حرارة نموذجهما 3 كلفن، وتقاسم كل من بينزياس وويلسون جائزة نوبل للفيزياء عام 1978 لاكتشافهما هذا ولم يتم الاعتراف بمساهمة ألفر إلا بوقت لاحق، ويرجع ذلك جزئياً لأنه غادر علم الفلك وانضم لمركز أبحاث جنرال إلكتريك (GE) في نيويورك عام 1955، وتقاعد منها في عام 1987.
قام ألفر بالتدريس في كلية الاتحاد عام 1986 كأستاذ باحث متميز، وتقاعد منها عام 2004، وكان محبوباً من قبل طلابه وزملائه في هيئة التدريس لطبيعته اللطيفة وإسهاماته في الاتحاد. كما كان ألفر عضواً في مجلس إدارة مرصد دادلي (Dudley observatory) وكان مديراً في الفترة ما بين 1987-2000.
من بين الجوائز التي حصل عليها رالف ألفر هي (Magellanic Premium) من المجتمع الفلسفي الأميركي، وجائزة (George Vanderlinden) من الأكاديمية الملكية البلجيكية لعلوم الآداب والفنون الجميلة، وميدالية (George Wetherill) من معهد فرانكلين، وجائزة الرياضيات من أكاديمية نيويورك للعلوم، وفي عام 1993، ألفر وهيرمان مُنحا وسام (Henry Draper) من الأكاديمية الوطنية للعلوم لكونهما عملا في وقت مبكر على نموذج الانفجار العظيم والاصطناع النووي، والتنبؤ بإشعاع الخلفية الكونية الميكروي، كما تم منح رالف ألفر الميدالية الوطنية للعلوم عام 2005 لعمله غير المسبوق في مجالات الاصطناع النووي، ولتنبئه بأن توسّع الكون يترك وراءه إشعاعاً خلفياً، ولتقديمه نموذجاً لنظرية الانفجار العظيم.

المصادر:

ralph alpher 1

ralph alpher 2

ralph alpher 3

المُساهمون:
  • إعداد: هيفا سليمان
  • مراجعة: أكثم زين الدين
  • تدقيق لغوي: جيهان محمدي

إضافة تعليق

الفضائيون

الفضائيون عبارة عن مجتمع مكون من أفراد يتعلمون معًا ويُشاركون هذه المعرفة مع العالم. نحن نقدم مرجعًا علميًا ينمو باستمرار يشمل مواد تعليمية ومقالات علمية عالية الدقة والجودة، بفضل الجهد الكبير الذي يبذله متطوعونا في الإعداد والمراجعة والتدقيق لتقديم محتوى جادّ ومؤثر، يُمكنك ولوجه مجانًا بشكل كامل.