fbpx
الفضائيون

وحدات قياس الأطوال #2: الأطوال المتوسطة والكبيرة

تعرفت في مقال سابق إلى وحدات قياس الأطوال الصغيرة والمُتناهية الصغر، لكن عندما يكبر مجال القياس ستحتاجُ إلى وحدات قياس تتناسب وكِبَر ما تتعامل معه!
تتعرّف فيما يلي إلى الوحدات المُستخدمة في قياس الأطوال المتوسطة والكبيرة…

وحدات قياس الأطوال المتوسطة والكبيرة:

البوصة أو الإنش (inch: in)

البوصة أو الإنش؛ الوحدةُ الأساسيةُ لقياسِ الأطوالِ وفقَ نظام الوحدات الإنكليزي (البريطاني)، وهو نظام الوحدات المُتَّبَع في الولايات المتحدة الأمريكية، يساوي الإنش الواحد إلى 2.54 cm. يشيع استخدام الإنش في الدول التي تستخدم نظام الواحدات الدولي عند قياس أبعاد الشاشات بشكل عام (التلفازات والحواسيب)، كما تُستخدم في تحديد أقطار الأنابيب المُستخدَمة لنقل المياه (مياه الشرب أو مياه الصرف الصحي).

القدم (foot: ft)

القدم؛ من وحدات نظام الواحدات البريطاني، وتساوي القدم الواحدة إلى اثنتي عشرة بوصة أو ما يُعادِل 0.3048 مترًا، وتُستخدم لقياس الأطوال مثلما يُستخدم المتر في نظام الوحدات الدولي، فمثلًا: يبلغ متوسط طول الإنسان أقل من ستة أقدام بقليل.

الياردة (yard: yd)

الياردة؛ تُعادل ثلاث أقدام، أي تساوي 0.9144 مترًا، وهي أيضًا من وحدات النظام البريطاني.

الكيلومتر (kilometer: km)

الكيلومتر؛ يُعادل ألف متر، ويُستخدم لقياس الأبعاد الكبيرة، كأطوال الطرقات والمسافات بين المدن، مثال: تساوي المسافة بين مدينتي الدار البيضاء والرباط نحو 87 كيلومترًا تقريبًا.

الميل (mile: mi)

الميل؛ يعادل 1760 ياردة؛ أي 1.6093 كيلومترًا، يُستخدم -كحال الكيلومتر- لقياس الأبعاد الكبيرة. مثال: يبلغ طول جسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو نحو 1.7 ميلًا.

الميل البحري (nautical mile)

الميل البحري؛ يساو 1853 كيلومترًا؛ ويُستخدم لقياس المسافات في الملاحتين البحرية والجوية، كما يُستخدم في المعاهدات والقوانين الدولية وترسيم الحدود المائية بين الدول (المياه الإقليمية). ويعادل 1 من 60 من درجات الأرض (علمًا أن الأرض تُقسم وفق الخط الواصل بين القطبين إلى 360 درجة). وبذلك يكون طول الخط الواصل بين القطبين 60*360= 21,600 ميلًا بحريًا.

في الجزء القادم من السلسلة سنتعرف إلى وحدات القياس المُستَخدمة للمسافات الكبيرة جدًا بين الأجرام السماوية.

تابع معنا…

المصدر: The International System of Units


المُساهمون:
  • ترجمة: ترجمة
  • مراجعة: نور عبدو

إضافة تعليق

الفضائيون

الفضائيون عبارة عن مجتمع مكون من أفراد يتعلمون معًا ويُشاركون هذه المعرفة مع العالم. نحن نقدم مرجعًا علميًا ينمو باستمرار يشمل مواد تعليمية ومقالات علمية عالية الدقة والجودة، بفضل الجهد الكبير الذي يبذله متطوعونا في الإعداد والمراجعة والتدقيق لتقديم محتوى جادّ ومؤثر، يُمكنك ولوجه مجانًا بشكل كامل.

Become a Patron!