fbpx
الفضائيون

وحدات قياس الأطوال #3: الأطوال الكبيرة جدًا

تعرفت في مقالين سابقين إلى وحدات قياس الأطوال المُتناهية الصغر والمتوسطة والكبيرة، واليوم ستتعرف إلى وحدات قياس الأطوال الكبيرة جدًا؛ المُستخدمة في حساب الأبعاد الفلكية والمسافات بين الأجرام السماوية والمجرات:

وحدات قياس الأطوال الكبيرة جدًا

الكيلومتر (kilometer: km)

الكيلومتر؛ يُستخدم الكيلومتر لقياس بُعد الأقمار الصناعية عن الأرض. وذلك وِفقًا لنظام الاتحاد الفلكي الدولي (International Astronomical Union: IAU). يتراوح ارتفاع محطة الفضاء الدولية بين 401 كيلومترًا (عند أقرب نقطة من الأرض)  وَ408 كيلومترًا (عند أبعد نقطة من الأرض).

وحدة المسافة الفلكية/ الوحدة الفلكية (astronomical unit: au)

وحدة المسافة الفلكية/ الوحدة الفلكية؛ إحدى واحدات النظام الاتحاد الفلكي (وحدة الطول، ووحدة الكتلة، ووحدة الزمن)، تساوي واحدة الطول الفلكية تمامًا 149,597,870,700 مترًا؛ وهي متوسط المسافة بين الأرض والشمس.

تُستخدم هذه الواحدة في قياس المسافات بين الشمس والكواكب في النظام الشمسي. فمثلًا: يبعد كوكب عطارد عن الشمس 0.39 وحدة فلكية، وتبلغ المسافة بين الكوكب القزم بلوتو والشمس 39.3 وحدة فلكية.

المسافة القمرية (Lunar distance: Ld)

المسافة القمرية؛ المسافة الوسطية بين مركز الأرض ومركز القمر، وتساوي 384,402 كيلومترًا. تُستخدم لقياس المسافات بين الأرض والأجرام القريبة منها مثل: الكويكبات والمذنّبات والنيازك.

الغيغامتر (Gigametre: Gm)

الغيغامتر؛ مليار متر أو مليون كيلومتر، يُستخدم لقياس المسافات بين الكواكب، مثلًا المسافة بين كوكب زحل وأكبر أقماره تيتان تصل إلى 1.2 غيغامتر تقريبًا، ويُقدَّر قطر منطقة الرامي أو القوس (Sagittarius A*) الموجودة في مركز مجرتنا درب التبانة بنحو 9 غيغامترًا.

الفرسخ الفلكي (parsec: pc)

الفرسخ الفلكي؛ يعادل 648000/π وحدة فلكية؛ و31 تريليون كيلومترًا تقريبًا، يُستخدم لقياس المسافة إلى النجوم القريبة خارج نظامنا الشمسي. يبعد نجم القنطور الأقرب أو بروكسيما سنتوري (Proxima Centauri)  أقرب نجم للشمس نحو 1.295 فرسخًا فلكيًا.

السنة الضوئية (Light year: Ly)

السنة الضوئية؛ المسافة التي يقطعها الضوء في خلال سنة أرضية كاملة؛ وتساوي نحو 9.46 تريلليون كيلومترًا، وتُستخدم لقياس المسافات بين النجوم القريبة. يبعد نجم القنطور الأقرب عن الشمس نحو 4.225 سنة ضوئية.

ألف فرسخ فلكي (kiloparsec: Kpc)

ألف فرسخ فلكي؛ يُستخدم لقياس المسافات في النطاق المجري (ضمن المجرة الواحدة). تبعد مجرة المرأة المتسلسلة (الأندروميدا) عنّا ما يقارب 778 ألف فرسخًا فلكيًا.

مليون فرسخ فلكي (megaparsec: Mpc)

مليون فرسخ فلكي؛ يُستخدم لقياس المسافات بين المجرات القريبة.

ظاهرة الانزياح نحو الأحمر (redshift)

ظاهرة الانزياح نحو الأحمر؛ ظاهرة زيادة طول الموجة الكهرومغناطيسية الصادرة من جرم سماوي نتيجة سرعة ابتعاده عن الأرض؛ إذ إن المسافات بين المجرات البعيدة لا تُقاس اعتمادًا على أيٍّ من واحدات القياس السابق ذكرها، إنما تُقاس اعتمادًا على ظاهرة الانزياح نحو الأحمر.

المصدر:

The International System of Units

المُساهمون:
  • ترجمة: رأفت فياض
  • مراجعة: نور عبدو

إضافة تعليق

الفضائيون

الفضائيون عبارة عن مجتمع مكون من أفراد يتعلمون معًا ويُشاركون هذه المعرفة مع العالم. نحن نقدم مرجعًا علميًا ينمو باستمرار يشمل مواد تعليمية ومقالات علمية عالية الدقة والجودة، بفضل الجهد الكبير الذي يبذله متطوعونا في الإعداد والمراجعة والتدقيق لتقديم محتوى جادّ ومؤثر، يُمكنك ولوجه مجانًا بشكل كامل.