يعرف معظم الناس اليوم على أنّه المدة التي يستغرقها الكوكب للدوران حول محوره دورةً كاملة، لكنّ هذه المدة تختلف بسبب اختلاف الجسم الذي نحدد من خلاله إكمال الكوكب لدورته، لذلك يوجد تعريفان أساسيان لليوم، اليوم الشمسي Solar Day واليوم النجمي Sidereal Day.

اليوم الشمسي Solar Day هو التعريف المشهور لليوم الأرضي، حيث يُحتسب يوم كامل عند رؤية الشمس في منتصف السماء ثمّ عند رؤيتها في منتصف السماء في اليوم التالي. في هذه الحالة مدة اليوم هي 24 ساعة، ولكن بالرجوع إلى حقيقة أنّ الأرض تتحرك حول الشمس، فإنّ الأرض تتحرك حول الشمس درجةً واحدة تقريباً في كل مرة تدور حول محورها دورةً كاملة، معنى هذا أنّ الأرض تحتاج للدوران 361 درجةً لكي تظهر الشمس في منتصف السماء مرةً أخرى، ممّا يعني اختلاف قيمة اليوم الشمسي. لذلك فإنّ مدة الليل والنهار تختلف باختلاف فصول السنة.

اليوم النجمي Sidereal Day هو المدة التي يستغرقها نجمٌ معين بعيد في السماء لكي يظهر في نفس المكان في اليوم التالي، ومدة اليوم في هذه الحالة هي 23 ساعة و56 دقيقة وهي المدة الحقيقية التي يستغرقها الكوكب في الدوران حول محوره دورةً كاملة. والفرق بين مدة اليوم الشمسي ومدة اليوم النجمي هو 4 دقائق، لذلك إذا كنت تنظر إلى نجمٍ معيّن في السماء في اليوم التالي ستجده في نفس المكان قبل 4 دقائق من الوقت الذي كنت تنظر فيه إلى هذا النجم في اليوم السابق، ويعدّ هذا هو السبب الرئيسي في ظهور النجوم المختلفة في أوقاتٍ محددة في السنة.

Sources:

  • إعداد: عبد العزيز وائل فرحات
  • مراجعة: حكم الزعبي
  • تدقيق لغوي: جيهان المحمدي
مشاركة!

تعليق

لطفت، أدخل تعليقك هنا
لُطفا، أدخل اسمك هنا