in

كيف تقومين بالفحص الذاتي للثدي؟

أولًا: اُنظري إلى صدرك في المرآة مع الحرص على أن يكون كتفك مستقيمًا ويداك على خصرك.

يجب أن يكون ثدياك متّسقين في الحجم، ذوا حجم وشكل ولون طبيعيين دون تشوه او انتفاخ واضحين. وفي حالة ملاحظة تنقر، تجعد أو انتفاخ في الجلد، وتغير في موقع الحلمة أو حلمة مقلوبة نحو الداخل، وحتى احمرار أو تقرح أو تنقط في الجلد، عليك بإبلاغ الطبيب فورًا.

ثانيًا: اِرفعي يديك للأعلى وانظري لنفس التغيرات السابقة.

ثالثًا: بينما تنظرين للمرآة، ابحثي عن أي علامة لسائل خارج من الحلمة (قد يكون السائل مائيًا أو لبنيًا وقد يكون أصفرًا أو دمًا).

رابعًا: اِستلقي على ظهرك وتحسسي ثدييك، مستخدمة يدك اليمنى لفحص ثديك الأيسر، ويدك اليسرى لفحص ثديك الأيمن. اِجعلي أصابعك مسطحة واستخدمي وسادات الأصابع في عملية الفحص.

ليكن الفحص بشكل دائري من الأعلى إلى الأسفل، ومن الترقوة حتى أعلى البطن ومن الإبط حتى الشق، مغطية جميع الجوانب، قومي بتحريك أصابعك على شكل دوائر انطلاقاً من الحلمة و وصولاً إلى الطرف الخارجي للثدي، أو تحريك أصابعك على شكل صفوفٍ عمودية من الأعلى إلى الأسفل، حيث تبدو هذه الطريقة الأفضل لمعظم النساء. تأكدي من تحسس جميع الأنسجة من الأمام إلى الخلف ضاغطة بشكل خفيف على أنسجة الجلد، وبشكل أكبر على الأنسجة في وسط وداخل الثدي، ويجب أن تكوني قادرة على الشعور بقفصك الصدري.

خامسًا: اِفحصي ثديك وأنت واقفة أو جالسة. معظم النساء يجدن الفحص أسهل عندما تكون بشرتهن رطبة وزلقة.


المصدر

  • إعداد: افنان الطيب.
  • مراجعة: داليا المتني.
  • تدقيق لغوي: جيهان المحمدي.

بواسطة أفنان طيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

متطابقة أويلر للمبتدئين

كيف تنتشر السرطانات؟