fbpx
الفضائيون

كيمياء النظارات الشمسية

يحرصُ الواحدُ منا على جودة النظارات الشمسية الخاصة به المفضَّلة وخاصّةً خلال فصل الصيف، وسنكتشفُ في هذه الفقرة  كيف يمكن للكيمياء مساعدة النظارات الشمسية في حماية أعيننا وكذلك المواد المصنوعة منها: تُصنع عدسات النظارات الشمسية عادةً إمَّا من الزجاج أو من البلاستيك مثل متعددات الكربون polycarbonate أو مركَّب  PADC.

 

كما أنَّ استخدام الألمنيوم والفضة للعدسات يعطيها تأثيراً كالمرآة، أما أكاسيد السيليكون والمعادن  SiO , TiO, Fe2O3 ,MnO2  فهي تُستخدم لتقليل امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس.

وفيما خصَّ العدسات اللونية (التي يتغيَّرُ لونُها إثرَ تعرضها للشمس)، فهي تُصنع من مواد عضوية أو من مواد غير عضوية:

تتفاعلُ العدسات اللونية التي تُصنع من مواد غير عضوية مثل أملاح هاليدات الفضة AgCl، وهي عادة ما تكون زجاجية، مع الأشعة فوق البنفسجية لتكوِّن عنصر الفضة  مسببة اسوداد العدسات، وهذا ما يشرحُه التفاعلَ التالي:

AgCl  —– UV light —->  Ag  +   Cl

تفاعل مركَّب كلوريد الفضة مع الأشعة فوق البنفسجية لتكوين عنصر الفضة والكلور. ويسبِّبُ عنصر الفضة تغيُّر لون العدسات إلى اللون الأسود.

أما في حالة العدسات التي تتكوَّن من مركبات عضويَّة كالعدسات البلاستيكيَّة، فإنَّ بعض حلقات مركب الــــ  Naphthopyran  تفتح وتغيِّر شكلها عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية، مِمَّا يسبب تغير لون المركب  فينتج اللون الأسود.

تفاعل مركب الـNaphthopyran مع الأشعة فوق البنفسجية مما ينتج عنه فتح لبعض حلقات المركب فيتحول لونُه من شفاف إلى أسود.
المُساهمون:
  • إعداد: أريج أبوهنية
  • تدقيق لغوي: هنادي نصرالله

إضافة تعليق

الفضائيون

الفضائيون عبارة عن مجتمع مكون من أفراد يتعلمون معًا ويُشاركون هذه المعرفة مع العالم. نحن نقدم مرجعًا علميًا ينمو باستمرار يشمل مواد تعليمية ومقالات علمية عالية الدقة والجودة، بفضل الجهد الكبير الذي يبذله متطوعونا في الإعداد والمراجعة والتدقيق لتقديم محتوى جادّ ومؤثر، يُمكنك ولوجه مجانًا بشكل كامل.