كيمياء كريمات ترطيب الجلد

إن كنتَ تعتقد أنك تتحكم في الكيمياء وتديرها حسب رغبتك في مختبرِك الصغير، فنحبُّ أن نلفتَ إنتباهك إلى أنَّ الكيمياء تتحكَّم في كلِّ أمور حياتك، ومن دون أن تعرف حتى!

كريمات ترطيب الجلد

يعاني الكثيرُ منا من حروق الشمس ومن الجلد الجاف في فصل الصيف، وكذلك فإنَّ صفعاتِ الرياح المتكرِّرة تعرِّضُ جلدَنا للجفاف في فصل الشتاء، فنلجأ لاستخدام كريمات الترطيب التي نعرفُها كلنا. ويوجد  العديدُ  والعديد من كريمات الترطيب المختلفة والتي تحملُ أسماءَ تجاريةً لا حصر لها، ولكلِّ كريم ترطيب شكلُه ولزوجتُه الخاصة، ومِمَّا نلاحظُه أنَّ منها زيتي ومنها مائي. ولكن ألم تتساءل كيف تعمل هذه الكريمات وكيف تمنع خسارة الماء من الجلد؛ هل تحفظ الماء من الخسارة أم تستقطبه ليدخل الجلد فيصبح رطباً أكثر؟

للإجابةِ عن هذا السؤال، علينا أوَّلاً أن نلقيَ نظرةً على مكوِّنات الجلد: يتكون الجلد من ثلاث طبقات رئيسية:

  • الطبقة الأولى :epidermis هي الطبقة الخارجية وتُسمَّى البشرة وتتكوَّن من خلايا جلدية خارجية ميتة ومتراكمة وتتساقط باستمرار، ومنها يتكون 80% من غبار المنزل.
  • الطبقة الثانية :dermis هي طبقة الأدمة وتحتوي على بصيلات الشعر والخلايا العرقية وخلايا ميركل الحسية.
  • الطبقة الثالثة hypodermis: هي الطبقة الدهنية وتتكوَّن من الدهون والأوعية الدموية واللمفية.
رسم يظهر طبقات الجلد الثلاثة (من الخارج إلى الداخل): البشرة، والأدمة والطبقة الدهنيَّة

من جهةٍ أخرى، فإنَّ ترطيب الجلد يتمُّ عبر عدَّة طُرق أوآليات:

رسم توضيحي يبيِّن آلية الترطيب التي يعملُ وِفقها الفازلين (الإنسداد)
  • آلية الإنسداد Occlusive: يعمل الفازلين، الذي يتكوَّن من ألكان Alkane طويل وكل جزيء يحتوي على أكثر من 25 ذرة كربون، حسب هذه الآليَّة حيث يقوم بتشكيل طبقة زيتية على الطبقة الخارجية للجلد (البشرة)، وبذلك يمنع هروب الماء من الجلد ويحبسه داخله. وعلى الرغم من فعاليته إلا أنه يجعل الجلد دهني وهذا ما يكوِّنُ شعوراً بعدم الإرتياح عند المستخدم، الأمر الذي لا يشجِّعه على وضع الفازلين على جلده لوقت طويل، لذلك ظهرت طرق أخرى وأكثر حداثة  لترطيب الجلد.
  • آلية الترطيب Humectant: تعمل الكريماتُ التي تحتوي على مركَّب الجليسرين حسب هذه الآليَّة. والجلسرين مركَّبٌ عضوي يحتوي على 3 جزيئات OH وهذا ما يجعله محباً للماء (جاذب للماء)، فيقوم بسحب الماء من طبقة الأدمة إلى طبقة البشرة. وفي حال كانت نسبة الرطوبة في الجو أعلى من 80%، فإنه يقوم أيضاً بسحب الماء من الجو وإدخالِه في طبقة البشرة فيرطبها.
مركَّب الجليسرين الذي يحتوي على 3 جزيئات OH
رسم توضيحي يبيِّن آلية الترطيب التي يعملُ وِفقها الجليسرين (الترطيب)

المطريات Emollients: يعمل كريم دوف Dove حسب هذه الآليَّة. وتشبهُ هذه الآليَّة آليَّة الإنسداد، ولكنَّها تعتمدُ على مركباتٍ محبة للماء وليس كارهة للماء مثل الفازلين، إذ تستنخدم مركَّب الـــ glycol stearate، وهو مركَّب محب للماء. يتمُّ خلق طبقة عازلة على سطح البشرة عن طريق استخدام هذا المركَّب بكميات كبيرة، فلا يعود هناك خسارة للماءِ من الجلد، إضافة إلى سدِّ الفجوات المتواجدة بين خلايا جلد طبقة البشرة الخارجية، وهذا ما ينتجُ عنه منع خسارة الماء بدرجة كبيرة .

مركَّب الـGlycol Stearate
رسم توضيحي يبيِّن آلية الترطيب التي يعملُ وِفقها الجليسرين (المطرِّيات)
مشروعنا غير ربحي، ومُموّل ذاتيًا، نحن لا نتلقى أي أموال حكومية أو من أي جهة كانت سياسية أو غيرها، كما أنّنا لا نلتمس ذلك. و بالإضافة للتمويل الذاتي، الذي يبلغ حاليا 99٪ من مجمل التمويل، نحن نعتمد على المساهمة الطوعية لمؤسسات خاصة وأفراد مثلك لتطوير المشروع وتحقيق أهدافه. لدعمنا إضغط هنا

  • إعداد: أريج أبوهنية
  • تدقيق لغوي: هنادي نصرالله
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More