نرى العالم من نافذة العلم

تغطية لمؤتمر الفضاء العالمي بالامارات

0 0

مؤتمر الفضاء العالمي هو، جمع إستراتيجي حصري من القادة العالميين في صناعة الفضاء التي تشهدها إمارة أبوظبي في يناير كانون الثاني عام 2017. وهو منصة مثالية للترويج لصناعات الفضاء العالمية، ويجمع المؤتمر بين الجهات المعنية العامة والخاصة الرئيسية لتقييم فرص أكبر في قطاع الفضاء وللحصول على خبرات برامج الفضاء الجديدة الأكثر حيوية ونشاطا في العالم.

يهتم مؤتمر الفضاء العالمي حيث يتم تعريف سياسات صناعة الفضاء، ووضع الإستراتيجيات. حيث تعرض تطبيقات جديدة لتكنولوجيا الفضاء وتطوير القوى العاملة الفنية الماهرة لدعم التنمية الوطنية وتعزيزها. ويستضيف المؤتمر مناقشات ومبادرات والتي من شأنها أن سوف يكون لها تأثير عملي ودائم على التنمية الشاملة للقطاع الفضاء في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

الكيوب سات CubeSat

الكيوبسات هو عبارة عن قمر صناعي صغير الحجم لا يتعدى حجمه 10 سنتيمتر مكعب وكتلته 1.33كج، ويعتبر الكيوبسات طفرة علمية ستنقل علوم وأبحاث الفضاء نقلة نوعية خصوصا أنها صغيرة الحجم وخفيفة الوزن مما سيساعد على إطلاق العديد منها للمساهمة في العديد من الأبحاث العلمية المختلفة.

في الفيديو التالي يعرفنـا شادي القصاص عن الكيوب سات:

https://youtu.be/qvj9mB7aEPM

و في هذه المقابلة مع د. إلياس فرنيني أستاذ الفلك في جامعة الشارقة، يتحدث عن مستقبل الكيوبسات وأهميته في تقدم علوم الفضاء وتطورها:

https://www.youtube.com/watch?v=vHhSfELdCWA

في الفيديو التالي المهندس عبد الله الشريف، الباحث في معهد مصدر للتكولوجيا والحائز جائزة أيديا ثون، يتحدث عن أهمية الكيوبسات و المشاريع الفضائية العربية، وأيضاً عن تجربة انعدام الجاذبية التي كانت جزءا من أحد المبادرات العلمية في اليابان:

[su_youtube url=”https://youtu.be/rBNAuXjeBRo” width=”540″ height=”360″]

https://www.youtube.com/watch?v=XA8teZHiRxg

 

 

تعليقات
Loading...