in

أربعة أشياء يمكنك حرفيا تعلّمها وأنت نائم

عندما تخلُد إلى النّوم ليلاً، ضَعْ كتاباً تحت وسادتك. وبحلول الصّباح، ستكون قد حفظت جميع محتوياته. حسناً، هذه الطّريقة لن تنجحَ بلا ريبٍ، ولكنْ لا تفقدْ الأملَ كُلّيّاً، فقد بيّنت الأبحاث أنّ هنالك بالفعلِ بعض الأمور الّتي يمكنك تعلُّمها ـ أو على الأقلّ تحسين مهارتك فيها ـ وأنت نائمٌ، ويعتمد تعلّم معظم هذه الأمور على عنصرٍ واحدٍ، ألا وهو الصّوت.

نقدّم لك فيما يلي بعض المهارات الّتي يمكنك أنْ تصقُلها وأنت نائمٌ:

 

تعلُّم الكلمات الأجنبيّة:

في تجربةٍ حديثةٍ، قام العلماء بجعلِ أشخاصٍ يتحدّثون الألمانيةَ كلغةٍ أمٍّ، يتعلّمون الهولنديّةَ، حيث بدأوا معهم ببعض المفردات البسيطة، ثمّ طلبوا منهم الذّهاب إلى النّوم.
ودون أنْ يعلم هؤلاء المتطوّعون، قام العلماءُ بتشغيل صوت نطق بعض الكلمات البسيطة على مسامع إحدى المجموعات وهي نائمةٌ. أمّا المجموعة الأخرى فلم تستمعْ لمثل هذه الأصوات. وعندما قام العلماء لاحقاً بإخبار المجموعات عن تلك الكلمات، كانت المجموعة الّتي استمعت إليها وهي نائمةٌ أفضلَ من ناحية التّعرّف عليها وترجمتها.
وحتّى يضمن الباحثون أنّ النّتائج الّتي حصلوا عليها كانت ترتبط بالنّوم وليس بسماع الكلمات فحسب، قاموا بجعل أفراد مجموعةٍ أخرى يستمعون إلى الكلمات أثناء فعلهم لشيءٍ آخرَ وهم مستيقظونَ (كالمشي، على سبيل المثال)، حيث لُوحِظ أنّهم لم يتذكّروا الكلمات بنفس الفعاليّة الّتي تذكّرها بها النّائمون.

تعلُّم المهارات الموسيقيّة:

في دراسةٍ أخرى، قام الباحثون بتعليم مجموعةٍ من المتطوّعين عزفَ ألحان الغيتار باستخدام تقنيّةٍ مستوحاةٍ من لعبة الفيديو الشّهيرة Guitar Hero. بعد ذلك ناموا جميعُهم، وعندما استيقظوا طُلِبَ منهم أنْ يعزفوا الألحان من جديدٍ. ومن دون أنْ يعلمَ المشتركون النّائمون، عُزِفَ على مسامع مجموعةٍ منهم اللّحنُ نفسُه الّذي تعلّموه، أمّا المجموعة الأخرى فلم يُعزَف على مسامعها. وقد لُوحِظَ أنّ المجموعة الّتي استمعت للّحن خلال النّوم كانت تعزفُه بشكلٍ أفضلَ من تلك الّتي لم تستمعْ له خلال نومها.

تذكُّر مكان وضع الأشياء:

في دراسةٍ أُجرِيَت عام 2013، جعل الباحثونَ 60 متطوّعاً يستخدمون الحاسوب لوضع شيءٍ افتراضيٍّ في مكانٍ مُعَيَّنٍ على الشّاشة، وأثناء اختيارِهم لمكانِ وضعِه، كان الباحثون يُسْمِعونَهم لحناً معيّناً. بعد ذلك، أجرى الباحثونَ تجربتَين جعلوا فيها المشتركينَ ينامون لساعةٍ ونصفٍ. خلال القيلولة الأولى، نام المشتركونَ بشكلٍ طبيعيٍّ، دون تشغيلِ أيّ أصواتٍ. أمّا في القيلولة الثّانية، فقد أَسْمَعَهُم الباحثونَ النّغمة ذاتها الّتي كانوا يَسْمَعونها عند اختيارِ مكانِ وضعِ الأشياء، بالرّغم من أنّ المشتركين لا يَذكرونَ سماعَها.
وبالطّبع، فقد تلاشَتْ ذاكرةُ المتطوّعين بعد كِلا القيلولتينِ، ولكنَّ تلاشيَها كان أقلَّ عندما تمّ إسماعُ المشتركينَ نفسَ النّغمةِ الّتي سَمِعُوها عند اختيارِ مكانِ وضعِ الأشياءِ.

تخزين الذّكريات الخاصّة:

يعتقد العلماء أنّ الدّماغ يستخدمُ نظامَ تصنيفٍ خاصّاً كي يفصلَ الذواكرَ المهمّةَ عن الذّواكرِ العاديّةِ. حيثُ يرسلُ الدماغُ الذّواكرَ الّتي تُعتَبَرُ مهمّةً مباشرةً إلى الذّاكرة طويلة الأمد، أمّا الذّواكرُ غير المهمّةِ فيتمّ حذفُها وتخزينُ ذكرياتٍ جديدةٍ بدلاً منها. ويظنُّ الباحثونَ أنّ هنالكَ طريقةً لاختراق هذا النّظامِ وتوظيفِه لمصلحتنا.
ففي دراسةٍ حديثةٍ، وُجِدَ أنّ الأشخاصَ الّذين يَربِطون الذّاكرةَ ــ حتّى ولو كانَتْ غيرَ مهمّةٍ ــ مع صوتٍ يَسْمَعونه، يكونونَ أفضلَ من حيثُ القدرةُ على حفظِها.

ما هو الأمرُ الجيّدُ الّذي يحدث لدماغنا أثناءَ النّوم؟

يتباطأ نشاطُ الدّماغِ وفقَ تناوبٍ معيّنٍ في اللّيل، ويَقضي البعضُ فترةً أطولَ في طورٍ خاصٍّ من النّوم يُدْعَى النّومَ بطيءَ الموجةِ SWS أو ما يُسَمَّى أحياناً النّومَ العميقَ.
يعتقدُ العلماءُ أنّ طورَ النّومِ بطيء الموجةِ هو الطّورُ الّذي يتمُّ فيه نقلُ بعض الذّكريات قصيرةِ الأمدِ إلى مخازنِ الذّاكرةِ طويلةِ الأمدِ في القشرةِ المُخّيّةِ أمامِ الجبهيّةِ Prefrontal Cortex.

في بعض التجاربِ المذكورةِ أعلاهُ، ولا سيّما عندما كان الباحثونَ قادرينَ على مراقبةِ نشاطِ الموجاتِ الدّماغيّةِ للمتطوّعينَ النّائمينَ، لاحظوا أنّ الأشخاصَ الذين سمعوا الأصوات وهم نائمون (مثل الكلمات الهولّنديّة، أو ألحان الغيتار) كانوا يميلون إلى قضاءِ فترةٍ أطولَ من نومهم في طورِ النّومِ بطيءِ الموجةِ. بمعنىً آخرَ، فإنّ قدرتَنا على تعلُّمِ المهاراتِ الجديدةِ وتخزينِ الذّكرياتِ المهمّةِ تتحسّنُ كلّما قضينا فترةً أطولَ من نومِنا في طورِ النّومِ بطيءِ الموجةِ.

المصدر

  • ترجمة: مناف جاسم.

بواسطة مناف جاسم

تعليق واحد

ضع تعليقك
  1. أنا شخصيا أعمل على الموضوع..
    وتحديدا تذكر مكان وضع الأشياء .. وغالبا تعمل.
    شكرا للمواضيع المهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زرعة عظمية لضحايا الحوادث و مرضى السرطان

التارديغراد: أقوى وأغرب حيوان في العالم