ماهو الحمض النووي DNA و ماهي الجينات؟

الحمض النووي مادة كيميائية واحدة

إنَّ الاشياء التي تبدو على شكل خيوط في أنبوب الإختبار هي الحمض النووي. ولكن لا يمكننا معرفة الکائن الحي الذي يحملها من مجرد النظر إليها، ذلك أنَّ الحمض النووي يبدو تمامًا بنفس الشكل لدى كل الکائنات الحيَّة على وجه الأرض.

تمتلكُ جميعُ الکائناتِ الحيَّة حمضًا نوويًّا، وسواء أتى منك أو من نبات البازلاء أو حتی من فأرتك الأليفة، فكلها جزيء واحد: إنه ترتيب الحروف في الكود الذي يجعلُ كلَّ كائن حي مختلفًا.

الجينوم البشري

يشکِّلُ ترتيب جزيئات البناء في سلسلتي الحمض النووي ما يسمی بال “تسلسل”، ويمكننا قراءة تسلسل DNA مثل قراءة الحروف في كتاب. في الواقع، نحن نعلم تسلسل الجينوم البشري بأكمله: عددها ثلاثة مليارات، وهذه المعلومات كافية لملء ما يقرب 1000 كتاب علی اعتبار أنَّ الكتاب الواحد يتکوَّن من 200 صفحة!

تحتوي المليارات الثلاثة من الجينوم البشري على 21000 جينة، ومعظم الجينات المعروفة لدينا تُشَفر لبروتينات، ولكن بعضها يُشفر لجزيئات ال RNA.

حمضك النووي يجعلك فريدًا من نوعك

جميع البشر لديهم نفس الجينات مرتبة بنفس الترتيب، وأكثر من 99.9% من تسلسل DNA الخاص بنا هو نفسه، ولكنَّ الاختلافات القليلة بيننا (1.4 مليون!) كافية لجعل كل واحد منا فريدًا. في المتوسط، تختلف في الجين البشري من 1 إلى 3 قواعد من شخصٍ إلی آخر. يمكن لهذه الاختلافات أن تغيِّر شكل ووظيفة البروتين، أو كمية البروتين، أو متى يُصنع أو حتَّی أين يُصنع.

ساهم في هذا العمل:

  • ترجمة النص: نادية حميدي.
  • ترجمة نص الفيديو: محمد علي.
  • مراجعة وتدقيق: هنادي نصر الله.
  • صوت: مروى بوسطه جي.
  • مونتاج وتعديل الفيديو: علا مرتضى.

 

مشروعنا غير ربحي، ومُموّل ذاتيًا، نحن لا نتلقى أي أموال حكومية أو من أي جهة كانت سياسية أو غيرها، كما أنّنا لا نلتمس ذلك. و بالإضافة للتمويل الذاتي، الذي يبلغ حاليا 99٪ من مجمل التمويل، نحن نعتمد على المساهمة الطوعية لمؤسسات خاصة وأفراد مثلك لتطوير المشروع وتحقيق أهدافه. لدعمنا إضغط هنا

مصدر https://learn.genetics.utah.edu/
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More