in

كيف تبدو الإصابة ببكتيريا MRSA؟

تُصاب بجرح صغير وبعد يومين أو ثلاثة أيام تلاحظ أنه لا يلتئم، تتورم المنطقة وتَنِزّ وتشعر بالحرارة عند لمسها. قد تتساءل لماذا لا تتحسن؟

ما هي بكتيريا MRSA؟

الMRSA اختصار ل methicillin-resistant staphylococcus aureus (المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسللين). ويشير إلى مجموعة من بكتيريا العنقوديات (staph) المقاومة للصادات الشائعة.

تستطيع جراثيم الMRSA الدخول عبر الإصابة الجلدية مثل الجرح أو العض أو الحرق أو السّحجات (الخدش).

يقول سكوت هولتمان (Scott Hultman)، أخصائي جراحة تجميلية وترميمية ومدير مركز الحروق في جونس هوبكنز، أن الMRSA تزداد شيوعًا. “إذا قضيت وقتًا في غرف تبديل الملابس أو المدارس أو النوادي الرياضية أو السجون، كن حذرًا جدًّا في تجنّب الجروح والسحجات. وإذا أُصبت إصابة جلدية في أي من هذه البيئات قم بغسلها جيّدًا.”

يشير هولتمان إلى أنه قد تغلب إصابتك بعدوى الMRSA إذا كنت تملك جهاز مناعي ضعيف؛ بسبب الأدوية المستخدمة بعد زراعة الأعضاء أو فيروس الإيدز أو التهاب الكبد C أو الأدوية المثبطة للمناعة المستخدمة في الصدفيّة psoriasis أو التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis.

هل لدي بكتيريا MRSA؟

إذا كنت قلقًا بشأن إصابة جلدية لا تتحسن، انتبه لعلامات وأعراض ال MRSA.

1- آفة جلدية لا تتحسن

يقول هولتمان: “إذا شعرت أو لاحظت أن الآفة أو الالتهاب بعد ثلاثة أو أربعة أيام أصبح أسوأ، راقبه بحذر. قد تلاحظ أن الالتهاب المتمثل بالاحمرار والتورم والألم والحرارة، يسوء حول المنطقة.”

“قد يعني تفرّع خط أحمر أو أكثر من مكان الإصابة أن العدوى بدأت تنتشر في المجرى الدموي، وعليك مراجعة الطبيب على الفور.”  

2- نتوء أحمر أو أكثر متورم ويَنزّ قيح.

تسبب الMRSA في بعض الأحيان خرّاج أو دُمّل. قد يبدأ بنتوء صغير يبدو كالبثرة أو حب الشباب، لكن يتحول سريعًا إلى كتلة حمراء قاسية مؤلمة ممتلئة بالقيح، أو عناقيد من البثور blisters المليئة بالقيح.

لا تحدث كل الدمامل بسبب الMRSA قد تكون هناك أنواع أخرى مسببة. فرّغ الدمّل عند أخصائي، لا تحاول عصره أو تفريغه بنفسك.

3- ألم أو حمى أسوأ من المعتاد

إذا سببت إصابة جلدية بسيطة ألم شديد أكثر من الطبيعي، انتبه. إذا كنت تشعر بالحمى مع آفة مؤلمة بشكل غير معتاد وتبدو مصابة بعدوى، راجع الطبيب على الفور.

اضطرابات جلدية أخرى قد تُختلط بال MRSA

الMRSA ولدغات العناكب

قد تبدو عدوى ال MRSA كلدغة عنكبوت. لكن، إن لم تر حشرة أو عنكبوت عليك أو على طفلك، من الأفضل أن تراجع الطبيب للتأكد. إذ أن علاج اللدغات يختلف عن علاج ال MRSA.

التهاب الهَلَل Cellulitis (التهاب النسيج الضام الرخو الخلالي) والMRSA.

التهاب الهلل عدوى جلدية عميقة تسببها بكتيريا العنقوديات (staph) أو العقديات streptococcus (strep(، من ضمنها ال MRSA.

يؤدي التهاب الهلل إلى الاحمرار والتورم والألم والحرارة في الجلد. وفي بعض الأحيان، ينتشر في منطقة كبيرة.

القَوباء Impetigo والMRSA.

القوباء عدوى جلدية أكثر شيوعًا لدى الأطفال، محدودة غالبًا في الطبقات اسطحية من الجلد. قد تبدو شبيهة جدًا لل MRSA في بعض الحالات مع التهاب واحمرار. 

القوباء معدية بشدة، لذلك عليك استشارة الطبيب إذا شككت بأي من الحالات السابقة. 

ماذا تفعل إذا كنت مصاب بال MRSA.

إذا أكّد الطبيب أنك مصاب ببكتيريا الMRSA، لا تهلع. فعند علاجها منذ البداية، أغلب الحالات تستجيب بشكل جيد.

يشرح هولتمان: “العديد من أنواع عدوى الMRSA يمكن علاجها بالصادات الفموية، لكن بعضها يتطلب أدوية وريدية. لذا احرص على أن تتأكد والطبيب من حساسية الصاد على البكتيريا التي تملكها من خلال الفحوصات المخبرية.”

يضيف: “أغلب المراهم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لا تؤثر في الMRSA، لذا يصف الطبيب مرهم الميوبيروسين (mupirocin) الموضعي، وهو مضاد حيوي فعّال جدًا.

يقول هولتمان أنه عند الشفاء من العدوى يعد إجراء اختبار للتأكد أنك لست حاملًا للبكتيريا فكرة جيدة.  إذا كنت حاملًا للبكتيريا لا تقلق، وصف مرهم أنفي من قبل الطبيب سينهي مستعمرات البكتيريا، فلا تشكل خطر على نفسك ولا على الآخرين.

امنع انتشار الMRSA

يمكنك أن تعدي الأشخاص الآخرين عندما يلمس جلدهم المنطقة المصابة بالعدوى، لذا ابقِ مكان الالتهاب مُغطًّى بضماد ومحمي، قم بغسل كامل ملابسك وأغطية السرير والمناشف إلخ.. بماء ساخن ومبيّض إن أمكن.

من المهم جدّاً أن تتناول كل أدوية الصادات الموصوفة لك، حتى لو شعرت بتحسن، إذ أن بكتيريا الMRSA قد تكون عنيدة. اتّبع كل إرشادات طبيبك حتى تضمن قدر الإمكان عدم عودة الإصابة مرة أخرى.

المصدر

  • ترجمة: ريتا ترشحاني.
  • مراجعة: رند فتوح.

ماتقييمك للموضوع؟

اترك تعليقاً

Avatar

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما تحتاج إلى معرفته حول متلازمة تيتز Tietze Syndrome

اكتشاف مضادات حيوية قوية باستخدام الذكاء الصّنعي AI