ما هي قواعد البيانات العلائقية؟

أنت لست عاملًا أو دراسًا في مجال تقانة المعلومات، لكن كثيرًا ما تسمع عن مفهوم قواعد البيانات، وقواعد البيانات العلائقية! ما هو النموذج العلائقي لإدارة قواعد البيانات؟ وما هي قاعدة البيانات العلائقية بالأساس؟

لا عليك، سنبسّط لكَ الأمرَ في هذا المقال، ستتعرّف على مفهومِ قاعدة البيانات العلائقية وأنظمة إدارتها، لكن قبل أن نخوض في غِمار علائقية قواعد البيانات لا بدّ من معرفة مفهوم قاعدة البيانات أولًا.

ما هي قاعدة البيانات (Database

قاعدة البيانات ببساطةٍ هي بنيةٌ لتخزّين بياناتٍ عن الأشخاصِ والأحداثِ والأشياءِ تخزينًا دائمًا (أي على وسيطِ تخزينٍ مُستقرّ، وليس على ذاكرةٍ مؤقتة)، بشكل يضمن الترابطَ بينها وفقَ قواعدٍ يُحدّدها المصمّم، ويتيحُ إمكانية الولوجِ إليها من قبلِ عدّة أشخاصٍ.

يتمّ تخزين هذه البيانات على وحداتٍ صغيرةٍ (تدعى كيانات) مرتبطة مع بعضها البعض بعلاقات ربط. إذًا، الكيانُ (Entity)، كتلةٌ من البياناتِ تدلُّ على غرضٍ محدّدٍ (كمثال: طالب، مادّة، موظف، قسم)، أمّا العلاقةُ (Relation)، فهي ارتباطٌ بين الكياناتِ يعبّر عن وجود رابطٍ منطقيٍّ بينها (كمثال: علامة طالب في مادة، موظف يعمل في قسم). عليه، تؤمّن هذه الكيانات والعلاقات بمُجملها كافّة المعلوماتِ المطلوبةِ من قاعدةِ البياناتِ.

ما هي قاعدةُ البياناتِ العلائقية (Relational Database

هي أحدُ أنواعِ قواعدِ البياناتِ، تُوصف كتجمّعٍ من العلاقاتِ، تكون كُلّ منها بما يُشبه الجدول العلائقي، الذي له اسم وحيدٌ مُميّز. ويتألّف الجدول من مجموعةٍ من الأسطر (أو السجلّات Records) والأعمدة (أو الواصفات Attributes)، تكون مجموعة الأعمدة ثابتة ولكلّ منها نمط مُعين مسموحٌ باستخدامه. بينما يُمثّل كل سجلّ علاقة تربط مجموعة من القيم، يحتوي الجدول عددًا من هذه السجلّات بشرط ألّا يتكرّر سجل بأكمله. أتت التسمية “العلائقية” من التشابه بين مفهوم الجدول هذا، ومفهوم العلاقة الرياضية.

يجب أنْ يكون لكُلِّ علاقةٍ ترويسة وهيكل. الترويسة هي ببساطة مجموعةُ الأعمدة في العلاقة، أما الهيكل فهو مجموعة البيانات الموجودة في العلاقة والمُنظمة في سجلّات.

أيضًا هنالك سمةٌ أساسيّة أُخرى في قواعد البيانات العلائقية هي استخدام المفاتيح keys، إنّها عبارة عن عمود أو مجموعة من الأعمدة مخصصّة في العلاقة، تؤدّي معرفتها إلى الوصول إلى سجلّ وحيد بالتحديد، ويستخدم لترتيب البيانات أو ربطها مع بيانات من علاقات أخرى. وأحد أكثر المفاتيح أهميّة هو المفتاح الرئيسي ” primary key”، الذي يختاره المصمّم لتعريف كلّ سجلّ من البيانات بشكل فريد. أيضًا هنالك مفتاحٌ آخر هو المفتاح الخارجي أو المستورد “foreign key”، ينتج عن تخزين قيم المفتاح الأولّي لجدول في جدول آخر للتعبير على وجود علاقة بينهما.

الآن، حتى تُصيب قواعد البيانات الغرض الحقيقي منها، يجب أن تتوفّرَ طريقةٌ للوصولِ إليها والتحكّم بها وإدارتها.

ما هو نظام إدارة قواعد البيانات (Database Management System):

هو مجموعة من الأدوات البرمجية التي تدعم إنشاء قاعدة بيانات وتحديثها، واستخدام وصيانة البيانات واسترجاعها، وتتميز النظم المختلفة عن بعضها بطرق تخزين المعطيات، وسبل استرجاعها، وحمايتها.

أما نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية (RBMS)، فهو ما يُتيح إنشاء قاعدة بيانات علائقية والتعامل معها، وتستخدم مُعظم هذه النظم لغة الاستعلام SQL للتعامل مع قاعدة البيانات.

SQL: لغة الاستعلام الهيكلية اختصارًا لـِ ” Structured Query Language”، وهي لغةٌ برمجيّة تُستخدم للتعامل مع البيانات المُخزّنة في نظام RMB، تُشبه في تركيبها النحويّ اللّغة الانكليزيّة، ما يجعل من القراءة والكتابة والتفسير أمرًا سهلًا.

بعض نظم إدارة قواعد البيانات العلائقية الشائعة:

قد يختلف التركيب النحويّ للغة SQL قليلًا بحسب RBMS المُستخدم، وسنورد لك فيما يأتي وصفًا موجزًا لبعض الأنظمة الشائعة:

قاعدة بيانات sql شائعة ومفتوحة المصدر، تُمكِّن من تخزين كل البيانات في ملّف واحد، أحد أهم ميّزاتها أنّه يُمكن تخزين كل البيانات محليًّا دون الحاجة لربط قاعدة البيانات مع خادم. إنّها اختيار شائع لقواعد البيانات الخاصة بتطبيقات الهواتف المحمولة وأجهزة المساعد الرقميّ الشخصي (PDA)، ومشغّلات  MP3، وغيرها من الأدوات الإلكترونية.

إنّها قاعدة البيانات المفتوحة المصدر الأكثر شيوعًا، تُستخدم عادةً في تطبيقات الويب. والميّزة الأساسيّة لها أنّها سهلة الاستخدام، ورخيصة التكلفة، وموثوقة، بالإضافة إلى أنّه يوجد جماعة كبيرة من المطوّرين مِمَّن يُمكنهم تقديم المساعدة والإجابة على الأسئلة. إلّا أنّها تُعاني من الأداء الضعيف، وتفتقر لبعض الميزات المتقدّمة التي يحبّذ المطوّرون استخدامها.

أيضًا هذه قاعدة بيانات مفتوحة المصدر لكنّها حرّة لا تمتلكها أي شركة، تُستخدم عادةً في تطبيقات الويب.

تتشارك العديد من المزايا مع MySQL، بالإضافة إلى أنّها توفّر بعض الميزات الجيّدة كدعم المفتاح الخارجي بدون الحاجة لبُنى مُعقّدة. لكنّها تُعاني من البطئ في الأداء، كما أنّها أقل شيوعًا من MySQL، ما يُصعب مهمة المضيفين و مزوّدي الخدمات.

قاعدة البيانات هذه مُلكٌ لشركة أوراكل Oracle، كما أنّها مدفوعة. تُستخدم في التطبيقات الكبيرة، خاصّة في البنوك. تعمل معظم البنوك الكبرى في العالم على تشغيل تطبيقات أوراكل، لأنّها تقدّم مزيجًا قويًا من التقنيّة وتطبيقات الأعمال الشاملة، بما في ذلك الوظائف الأساسية المُصمّمة خصيصًا للبنوك. عيبها الرئيسي أنّها ليست مجانية.

أمّا قاعدة البيانات هذه فهي ملكٌ لشركة مايكروسوفت Microsoft ، وكحال أوراكل، فإنّها مدفوعةٌ أيضًا. تُستخدم غالبًا في تطبيقات المشاريع الكبيرة، واختلافها الأساسي عن أوراكل أنّها تدعم نظام ويندوز فقط.

تقدم مايكروسوفت إصدارًا مجانيًا للمستوى المُبتدئ يُدعى Express ، ولكن يمكن أن تصبح مكلفة جدًا عند توسيع التطبيق.

إذًا، يتمّ تخزين البيانات في قاعدة المعطيات العلائقية ضمن جداول علائقية (تُمثّل العلاقات بين الكيانات)، الذي يمكن أن ينمو ليحتوي على عدّة واصفات وسجّلات. يستخدم نظام إدارة قواعد البيانات العلائقية (RDBMSs) لغة الاستعلام الهيكليّة SQL لإدارة البيانات في هذه الجداول الضخمة، كما يُمكنك اختيار نظام RDBMS  بما يُريحك ويُناسب درجة تعقيد التطبيق الذي تعمل عليه.

مشروعنا غير ربحي، ومُموّل ذاتيًا، نحن لا نتلقى أي أموال حكومية أو من أي جهة كانت سياسية أو غيرها، كما أنّنا لا نلتمس ذلك. و بالإضافة للتمويل الذاتي، الذي يبلغ حاليا 99٪ من مجمل التمويل، نحن نعتمد على المساهمة الطوعية لمؤسسات خاصة وأفراد مثلك لتطوير المشروع وتحقيق أهدافه. لدعمنا إضغط هنا

  • إعداد: نور عبدو
تعليقات
Loading...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More