in ,

مم يتكون الدم؟

الدم هو عبارة عن سائل من ضمن أشكال النسيج الضام (connective tissue)، يجري داخل الجسم من خلال الأوعية الدموية وذلك بعد ضخّه من القلب.

مم يتكون الدم؟

يتم إنتاج معظم خلايا الدم يتم في نقي العظم، حيث تجري عملية إنتاجها واستبدالها باستمرار، وذلك حسب مدى عمر كل واحدة منها. أما عن مكونات الدم، فهي أربعة: كريات الدم الحمراء، كريات الدم البيضاء، البلازما، والصفيحات.

  • كريات الدم الحمراء: تشكّل 44% من الدم وتتميز بأنها لا تحتوي على نواة وعُضَيات خَلويّة، وتحوي بروتين الهيموغلوبين مما يكسبها ويكسب الدم بالتالي لونه الأحمر، وتتمثل وظيفتها الأساسية بنقل الأُكْسجين من الرئتين إلى الأنسجة ومن ثمَّ جلب ثاني أوكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين، وتعيش ما يقارب 120 يوماً.
  • كريات الدم البيضاء: مهمَّتها الأساسية مكافحة العدوى، والمساعدة على تطوير المناعة، وتشكِّل أقل من 1% من الدمّ، إلّا أن هذه النسبة ترتفع في حال وجود إصابةٍ ما، حيث يتم استدعاء أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء للمقاومة، تتراوح أعمارها بين ساعات إلى سنوات.

هناك ثلاثة أنواع:المُحَبَّبَة، الوحيدات، والخلايا اللمفاوية.

الخلايا اللمفاوية:

  • خلايا تائية  T-Lymphocytes
  • الخلايا الفتّاكة الطبيعية Natural killer cells
  • خلايا بائية B-Lymphocytes

تمتاز الأولى والثانية بقدرتها القتالية، بينما تمتاز الثالثة بإنتاجها للأجسام المضادّة(Antibodies).

الخلايا المُحَبّبَة: (Granulocytes) سمّيت بذلك لأنها تحتوي على حبيبات تخزّن خليطاً من الإنزيمات والمواد السامّة؛ وهي أيضاً ثلاثة أنواع: الخلايا الحمضية(eosinophil)، والخلايا القاعدية(Basophil)، والخلايا المتعادلة (neutrophil)، وتتنوع وظائف هذه الخلايا، فمنها ما يحارب البكتيريا والفطريات، كما وتُعرف الخلايا القاعدية بدورها الأساسي في حدوث التفاعلات التحسّسية.

– الوحيدات: مهمّتها قتال وإزالة الكائنات الغريبة من الجسم وذلك عبر عملية البلعمة.

  • البلازما: سائل أصفر اللون، يحافظ على تماسك خلايا الدم،ويساعدعلى التحكّم بالضغط وحرارة الجسم، إضافة إلى نقل المياه والمغذيات والأدوية والهرمونات إلى جميع أجزاء الجسم، ومن ثمَّ حمل الفضلات من الخلايا إلى الكِلى للتخلّص منها، وتشكّل 55% من حجم الدم الإجمالي.
  • الصفائح: مجموعة أجزاء خلوية عديمة  اللون تشكّل أقل من 1% من الدمّ، وظيفتها الأساسية السيطرة على النزيف وإيقافه عبر تكوين التخثرات، يتراوح عمرها بين 9-12 يوماً.

بعض الحقائق السريعة عن الدم

– قدّر العلماء أن حجم الدم الإجمالي يشكّل 8% من وزن الجسم، ففي الأجسام التي تتراوح أوزانها بين 68 و82 كيلوغراماً، يبلغ حجم الدم بين 4-5 ليترات.

– مع بلوغ المرأة الحامل لأسبوعها العشرين، يزداد حجم الدم إلى 50% مقارنةً بالحالة الطبيعية، وذلك من أجل دعم الرّحم، ويعد هذا الارتفاع ضرورةً ملحةً لتوفير الدم للرحم والمشيمة، التي تعتبر أهم عضو للحفاظ على الحمل.

– هناك 0.2 ميليغرام من الذهب في الجسم البشري معظمها في الدمّ، وللحصول على8 غرامات من الذهب، نكون بحاجة لجمع دمّ من 40000 شخصJ.

-في عام 2000، حصلت حادثة طارئة على جزر سليمان قرب أستراليا عندما لم يجد الأطباء موارد طبيةً لترطيب أوردة الدم وإنعاش مريض، فقاموا بحقن ماء جوز الهند في جسد المريض وذلك أنّ لهذا الماء خصائص متشابهة جدّاً مع البلازما، وبالفعل تم نشر عملهم الناجح في مجلّة The American Journal of Emergency Medicine.

-جايمس هاريسون، مواطن أسترالي قام بإنقاذ مليوني طفل حتى اليوم، حيث قام جيمس بالتبرع بالبلازما لأكثر من 1000 مرّة خلال حياته، وذلك لأن دمّه يحتوي على أجسام مضادّة تحمي الجنين من الموت، فإذا كان الجنين إيجابي الريسوس ، (تحمل خلايا دمّه الحمراء بروتيناً معيّناً على سطحها) وإذا كانت الأم ريسوس سالباً وقد أنجبت طفلاً قبل هذا الجنين، تتشكل لديها أجسام مضادة تنتقل للجنين وتتسبب بموته ما لم يتمّ حقن الأم Anti-D الذي يمنع إنتاج المضادات أثناء الحمل.

المصادر:  curiosity medicaldaily mskcc

  • إعداد: وائل سعد.
  • مراجعة: لونا حامد.
  • تدقيق لغوي: بتول الحكيم.

بواسطة لونا حامد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تقنيةٌ جديدةٌ تسمح بإنتاج الأدوية عند الحاجة إليها؛ فقط بإضافة الماء!

ما هو أول حيوان فقاري سامٍ مشى على الأرض؟