in

ما الذي يجعلك تتجشأ؟

في هذا المقال 15 سبب للتجشؤ.

التجشؤ الناجم عن المشروبات

إنه الفَوَران، الصودا والجِّعة وكل المشروبات الأخرى التي تحوي غازات والتي يتم تصنيعها باستخدام غاز ثاني أوكسيد الكربون؛ تضيف هواء إضافي لمعدتك والذي يصعد نحو الأعلى كما دخل عن طريق الفم. وعليك تجنّب المشروبات الساخنة، إذ أنّ رشفها يسبب بلع الهواء والتجشؤ. 

القَرْحَات Ulcers

قد يكون التجشؤ في بعض الأحيان علامة لوجود قرحة في المعدة. من الشائع حدوث القرحات في جدار المعدة، فقد تسببها الإنتانات، كما يعد تناول الكثير من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs (nonsteroidal anti-inflammatory drugs) مثل الإيبوبروفين ibuprofen إحدى المسببات لها. 

إذا كان لديك قرحة قد تتجشأ أكثر أو تشعر بالامتلاء أو الانتفاخ بعد تناول الأطعمة الدسمة، قد تؤلمك معدتك أيضًا بعد تناول الطعام.

تُشفى القرحات بالعلاج خلال شهرين عادةً.

طريقة تناولك للطعام 

إذا كنت تتناول الكثير من الطعام دفعة واحدة أو تتناوله بسرعة سوف تبتلع هواء إضافي خلال ذلك، أغلب الهواء لن يذهب إلى معدتك؛ سيبقى في المري esophagus ،الذي يصل البلعوم بالمعدة، حتى تقوم بتجشؤه للأعلى.

تمهّل عند تناول الطعام وامضغ الطعام جيدًا، اجعل الحصص أصغر أيضًا لكي تقلل من التجشؤ. تحقيق وزن صحي قد يُحدث فرق؛ الوزن الزائد يزيد الضغط على المعدة. 

عدم تحمّل اللاكتوز Lactose Intolerance 

العديد من الناس لا يملكون البروتين الذي يهضم اللاكتوز (سكر طبيعي) في الحليب. إذا كنت واحدًا منهم فإن أمعائك لا تستطيع هضم المنتجات التي تحوي الحليب؛ بشكل كامل. بدلًا من ذلك يتخمّر اللاكتوز في معدتك، الهواء الإضافي الناتج عن ذلك يمكن أن يجعلك تتجشأ، قد تشعر بالألم و بأن بطنك منتفخ أيضًا.

تجنُّب منتجات الحليب أو اختيار المنتوجات الخالية من اللاكتوز سيساعد. يمكنك أيضًا تناول المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تساعد الجسم على هضم اللاكتوز.

الجَّزْر الحمضي Acid Reflux

ترتجع في بعض الأحيان الحموض المعدية نحو البلعوم (الحَلق). يغلب حدوث ذلك في حال الحمل أو البدانة أو عدم هضم الطعام في المعدة بالسرعة الطبيعية.

عند شعورك بكتلة في بلعومك ستقوم بعملية البلع مرات أكثر في محاولة للتخلص من هذه الكتلة، هذا قد يجعلك تتجشأ.

يمكن لمضادات الحموضة antacid التي لا تحتاج لوصفة طبية المساعدة في تخفيف الأعراض أو قد يصف لك الطبيب دواء أكثر نجاعة في الحالات الأشد.

في الحالات الشديدة قد تكون الجراحة خيارًا للعلاج.

الأطعمة الحارّة أو عالية الحموضة

البصل والطماطم وثمار الحمضيات؛ عالية الحموضة.

يسبب تناولها لبعض الناس شعورًا بحرقة heartburn. يمكن للأطعمة الحارّة أيضًا أن تسبب تجشؤات مسببةً الشعور بالحرق في الناحية الخلفية للبلعوم . لإيقاف هذه الأعراض قد ترغب في الامتناع عن تناول هذه الأطعمة.

الرَبو Asthma

قد يكون التجشؤ علامة للربو والسبب؛ إذا كانت المسالك الهوائية مُلتهبة، ستبذل جهدًا أكبر لإدخال الهواء إلى الرئتين وهذا يضع المزيد من الضغط على الحجاب الحاجز diaphragm. هذه التغيرات قد تدفع الهواء إلى البلعوم وتجعلك تتجشأ.

الحلوى الخالية من السكر والعلكة

يمكن للحلوى الصلبة والعلكة أن تجعلك تتجشأ، فأنت تبتلع الهواء عند استمتاعك بهم. إذا اخترت نوع خالي من السكر فقد تتجشأ أكثر حتى؛ لأن الكحول السكري الذي تحويه الحلوى لا يمكن هضمه بسرعة، وهذا التأخير في التفكيك يؤدي لإنتاج الغازات. 

الكثير من سكر الفركتوز fructose

لا يكون هذا السكر الطبيعي في الفاكهة مشكلة عادًة، لكن تُحلّى بعض الأطعمة والمشروبات بشراب الذرة عالي الفركتوز، والذي قد يشكل الكثير من الغاز عندما تهضمه المعدة.

قد تلاحظ نفس التأثير عندما تشرب عصير الفاكهة.

تَسْتيل أنفي خلفي Postnasal Drip

تنتج الغدد الموجودة في الأنف والبلعوم حتى 2 كوارت (quarts) ما يعادل حوالي 1.9 ليتر من المخاط يوميًا. هذا شيء جيد فهو يساعد في تنقية الهواء الذي تتنفسه ويساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض. في معظم الأحيان قد لا تلاحظ وجوده لكن إذا تجمّع الكثير من المخاط في الناحية الخلفية من البلعوم؛ ستزيد عدد مرات البلع للتخلص من المخاط وهذا قد يجعلك تتجشأ.

شرب المزيد من الماء قد يساعد.

التوتر

تشيع الاضطرابات المعوية لدى الأشخاص الذين يعانون من التوتر أو الاكتئاب. إذا كنت متوتر قد تبتلع كميات كبيرة من الهواء، بعض الأشخاص يفعلون ذلك عن قصد ولكن قد تكون غير مدرك أنك تفعل ذلك، في كلتا الحالتين يقود ذلك للتجشؤ.

إذا كنت تشعر بالإحباط أو الهلع، أخبر طبيبك أو المرشد العلاجي، تَعَلُّمك لطرق أفضل لتدبير التوتر قد يوقف التجشؤ بكثرة.

الفتق الحجابي Hiatal Hernia

 اندفاع الجزء العلوي من المعدة عبر الحجاب الحاجز نحو الأعلى باتجاه الصدر يدعى الفتق الحجابي، يمكن لهذه الحالة أن تسبب ارتجاع أحماض المعدة إلى البلعوم والذي يسبب تجشؤ ذو طعم حامضي كما يجد البعض أيضًا صعوبة في البلع. تغيير عاداتك اليومية قد يساعد، على سبيل المثال؛ قد ترتاح إذا حققت وزن صحي، توقفت عن التدخين، وقمت برفع الرأس 6 إنشات (inches) ما يعادل حوالي 15 سنتيمتر أثناء النوم.

الكثير من بكتيريا المِعوية

يساعد الحمض المعدي في قتل الجراثيم التي تدخل إلى الجهاز الهضمي، إذا لم تنتج معدتك ما يكفي من الحمض ستزداد البكتيريا في الأمعاء الدقيقة (وهي المنطقة بين المعدة والكولون).

فرط النمو البكتيري في الأمعاء الدقيقة SIBO يجعل عملية امتصاص الطعام أكثر صعوبة، فيتراكم الغاز ويسبب التجشؤ.

خروج الغازات ورائحة النَفَس الكريهة هي علامات أخرى لل SIBO.

اختبار النَفَس breath test يمكنه أن يؤكد الإصابة بالمرض، وهو اختبار يكشف وجود غازي الهيدروجين والميثان في هواء الزفير واللذان تنتجهما البكتيريا المعوية مفرطة النمو(1). 

إذا تم تأكيد التشخيص فإن الصادات وأدوية أخرى ستُعيد الأمعاء لوضعها الطبيعي.

العدوى الإنتانية

الملتوية البوابية H. pylori هي جرثومة تصيب بطانة المعدة والجزء الأعلى من الأمعاء الدقيقة(2) وتؤدي إلى الألم والتورّم وتحفّز المعدة على إنتاج المزيد من الحمض؛ نتيجةً لذلك ستتجشأ أكثر من المعتاد. قد تشعر أيضًا بألم مبهم لا يزول بشكل كامل حتى بعد عدة أسابيع.

إذا أظهرت الاختبارات أنك تملك هذه الجرثومة يمكن للطبيب أن يصف لك المضادات الحيوية، إضافة للأدوية المضادة للحموضة.

اضطرابات البنكرياس

البنكرياس غدة طويلة تتواجد جانب المعدة تُصنّع عُصارات معوية تساعد في هضم الطعام. التهاب البنكرياس pancreatitis سيؤدي بالإضافة إلى التجشؤ، للتقيؤ والشعور بالانتفاخ والفُواق أو الحمّى.

إذا شككت بإصابتك بالتهاب البنكرياس، اذهب إلى الطبيب، الحالات الخفيفة قد تزول لوحدها أما في الحالات الشديدة ستحتاج غالبًا للبقاء في المشفى وإدخال السوائل والمغذيات عن طريق الحقن الوريدي IV لتجنب إجهاد الأنبوب الهضمي.  

المصادر والمراجع: webmdhealthlinewebmd

  • إعداد: ريتا ترشحاني.
  • مراجعة: مرح مسعود.

ماتقييمك للموضوع؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الذاكرة قصيرة المدى المخادعة

الإنسان في طريقه لإبادة 50 مليار عامًا من التاريخ التطوري