in

ما السبب وراء فقدان البشر عظمة القضيب الخاصة بهم؟

على الرغم من أن البشر لايملكون أية عظام في أعضائهم الذكرية، فإن الكثير من أقربائنا التطويريين مثل الشيمبانزي والبونوبو والمكاك لديهم تلك العظام.

ولمعرفة السبب وراء امتلاك بعض الرئيسيات لتلك العظمة وغيابها عند البعض الآخر، تتبع الباحثون تاريخها التطوري عبر الزمن، واكتشف العلماء أن العظمة قد تطورت في البداية منذ 145إلى95 مليون سنة مضت، أي أنها كانت موجودة في أسلافنا الناشئة حديثًا من الرئيسيات وآكلات اللحوم.

إن فقدان البشر لتلك العظمة حدث نتيجة اختلاف ممارسات التزاوج بين الذكور والإناث لديهم، فعلى ما يبدو أن وجود عظام القضيب ارتبط بشكل وثيق مع زيادة مدة إيلاج القضيب داخل المهبل أثناء فترة المعاشرة، والتي تكون طويلة في الأنواع ذات عادات التزاوج الجماعي، حيث يلتقي عدد من الذكور بعدد من الإناث للتزاوج، مثلما تفعل مجموعات قردة البونوبو والشيمبانزي، وذلك بخلاف البشر.

تخلق تلك العادات نوعًا من المنافسة الحادة من أجل حدوث الإخصاب، والطريقة المثلى ليقلل الذكر من احتمالية تزاوج الأنثى مع ذكور آخرين هي إطالة فترة ممارسة الجنس معها، ويساعد على ذلك عظام القضيب التي تدعمه أثناء الجنس ويساعد على إبقاء الإحليل مفتوحًا.

المصدر

  • ترجمة: محمود نبوي.
  • تدقيق لغوي: داليا المتني.

بواسطة محمود نبوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

غرينلاند ترتفع عن سطح البحر، والسبب هو ذوبان الثلوج فيها

مصادر الطاقة البديلة: 4- النوافذ الشمسيّة